| «براء» من متلازمة داون إلى حصد 20 ميدالية ذهبية و6 فضية

بالرغم من أنه مازال في عقده الثاني، وأنه من أصحاب متلازمة داون، إلا أن إعاقته لم تمنعه من حصد ميداليات عديدة في رياضات مختلفة منها ألعاب القوى والسباحة وكرة التوتشي، متكئًا خلال رحلته الرياضية على دعم وتشجيع أخواته ووالدته التي تحملت مسئوليته بالكامل بعد وفاة الأب.

براء هشام، 16 سنة، من أصحاب متلازمة داون، يمارس رياضات مختلفة منها ألعاب القوى (الجُلة – الرمح – الجري) والسباحة والتنس وكرة التوتشي، بالإضافة إلى مشاركته في مسابقات الفنون الشعبية وعروض الأزياء ليحصد حتى الآن 20 ميدالية ذهبية و6 فضية و3 برونزية.

موت الأب ومعاناة الأم 

تحكي حنان صلاح، والدة براء،، 52 سنة، في حديثها لـ«»، أنه بالرغم من الصعوبات التي واجهتم بعد ولادة طفلها، وبخاصة أنه وُلد بثقبٍ في القلب، إلا أنها بدأت رحلة الجهاد معه مُبكرًا لمساعدة على التأقلم وتجاوز الصعوبات التي تواجهه: «زوجي توفى من 10 سنين، وقتها براء كان عنده 6 سنين وبدأت أنا أتحمل المسئولية لوحدي وخاصة ان الحالة المادية وقتها مكانتش كويسة.. بدأت أدخله مدرسة دمج وأحاول أساعدة انه يتأقلم مع الأطفال بس للأسف تعب ومقدرش»، وأنها اضطرت بعد ذلك إلى إخراجه من المدرسة لتُلحقة بمدرسة أخرى متخصصة لأصحاب متلازمة داون.

بداية «براء» في ممارسة الرياضة 

بدأ «براء»، ابن محافظة الإسكندرية، في ممارسة الرياضة وهو في سن الـ 6 سنوات، وقد بدأ بممارسة ألعاب القوى ليُعلن تفوقه فيها، ومن ثَم يتأهل للمشاركة في المسابقات: «الفضل في ممارسة براء للرياضة يرجع للأستاذ هشام صبري، هو اللي أستقبله في المدرسة وأهتم به وكان بيتابع معاه في تدريباته.. وبعد كدا الثقب اللي كان في القلب بدأ يتقفل وده ساعده أنه يؤدي بشكل أفضل في الرياضات اللي بيمارسها»، بحسب الأم، وأنها استقالت من عملها كُمعلمة في إحدى مدارس الإسكندرية لتتفرغ لرعاية ابنها.

لم ينج «براء» من شِباك التنمر، إلا أن الأم كانت تتدخل وتساعده على تجاوز هذه المواقف: «لما الأطفال مكانوش يرضوا يلعبوه كنت بروح أتكلم معاهم وأقولهم أنه عادي زيه زيهم، وأنه شاطر وبيعرف يلعب وبطل جمهورية، وكنت بحاول أفهمهم أن مفيش حاجة أسمها إنسان مُعاق، كل واحد ربنا مديله قدرات معينة، هو في حاجات مبيعرفش يعملها وفي حاجات تاني متفوق فيها»، هكذا قالت الأم، وأن ابنها اجتماعي ويتميز بالطيبة والمرح.

جوائز حصدها «براء»

تفوق «براء» في الرياضات المختلفة التي يمارسها، مما أهله للمشاركة في البطولات وحصد المراكز المتقدمة، إذ شارك في بطولة ألعاب القوى تحت سن 16 سنة، على مستوى الجمهورية، وبرعاية اتحاد الداون، ليحصد منها المركز الأول في دفع الجلة ورمي الرمح، عام 2021، وأيضًا شارك عدة سنوات في بطولة ألعاب القوة تحت سن 16 سنة، على مستوى الجمهورية، برعاية الاتحاد الذهني ليحصد فيها أيضًا المركز الأول في دفع الجُلة ورمي الرمح ثلاث سنين على التوالي من عام 2017 وحتى 2021، وتم تأهيله لدخول منتخب مصر، كما شارك في بطولة الخماسي الشرفية على مستوى الإسكندرية وحصد المركز الأول في السباحة والثاني في الليذر. 

كما نال أيضًا شهادات تفوق في الفنون الشعبية وعروض الأزياء التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، وشهادات تفوق من المركز الفني التابع للمجلس القومي للمرأة في الرسم والتلوين والإبداع الفني، وفقًا للأم.