| بشنس يكنس الغيط كنس.. عواصف ترابية وأمطار تربك الأجواء بالمحافظات

يتميز شهر «بشنس» القبطي بتقلبات جوية كبيرة، فهو يربط بين فصلي الربيع والصيف، وبحلوله يبدأ ترديد: بشنس يكنس الغيط كنس، نتيجة لارتباط الشهر بفترة الحصاد، وهو من الأمثال المصرية القديمة، واليوم، تحقق المثل على أرض الواقع، بعد أن ضربت البلاد عاصفة ترابية، نتج عنها رياح عنيفة ومثيرة للأتربة والرمال.

عواصف ترابية.. بشنس يكنس الغيط كنس

ينتهي الشهر القبطي الشهير بمثل بشنس يكنس الغيط كنس، يوم السابع من شهر يونيو كل عام، واليوم، الأول من يونيو، ضربت البلاد عواصف ترابية شديدة، ووصلت سرعة الرياح من 35 إلى 45 كيلومتر لكل ساعة، نتيجة تأثر البلاد بمنخفض خماسيني حار قادم من الصحراء الغربية، سيصل تأثيره إلى جميع مدن ومحافظات الجمهورية.

العواصف الترابية.. رياح مثيرة للأتربة

وبحسب الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، فالرياح المثيرة للأتربة تأتي مع ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة، وفرص ضعيفة نسبيًا لسقوط الأمطار في أغلب المناطق الشمالية.

موعد استقرار الطقس

وتستمر حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية اليوم الخميس وغدًا الجمعة، وتنتهي العاصفة الترابية، وتعود الأجواء إلى الاستقرار، بدءًا مكن يوم السبت المقبل، لحين انتهاء المنخفض الخماسيني، لكن لدرجة أقل من السابق.

موعد انكسار الموجة الحارة

تشهد البلاد أيضًا تزامنًا مع المنخفض الخماسيني الحار والعاصفة الترابية ارتفاعا في درجات الحرارة، لتصل إلى 40 درجة مئوية، على بعض محافظات مصر، وبحسب الأرصاد الجوية، تسمر درجة الحرارة في الارتفاع حتى يوم السبت، ويكون موعد انكسار الموجة الحارة بداية من يوم السبت بواقع من 4 إلى 5 درجات مئوية.

تحذير الأرصاد الجوية من العاصفة الترابية 

وحذرت الأرصاد الجوية المواطنين من العاصفة الترابية، وخصت بالتحذير مرضى الحساسية الصدرية والجيوب الأنفية، ونصحتهم بعدم النزول إلى الشارع أثناء هبوب الرياح المثيرة للأتربة والرمال، وكانت النصائح ما يلي:

– ارتداء الكمامات.

– القيادة بهدوء تام على الطرق، لأن الأتربة تؤدي لانخفاض الرؤية.

– تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس فترة الظهيرة.

– ارتداء غطاء رأس أو طاقية.

– تناول قدر من المرطبات والسوائل.