| بعد إصابة شاب بالزهايمر.. احذر تناول القهوة في هذا التوقيت

بعد الإعلان عن أصغر مصاب بمرض الزهايمر بالعالم بعمر الـ19 عامًا بالصين، وهو ما أثر حالة من القلق العالمي لإصابة شاب صغير بهذا السن بعد أن كان الاعتقاد الشائع بين الأوساط العملية والأشخاص العاديين أن الزهايمر يصيب فقط كبار الين فوق الـ65 عامًا.

الشاب المريض كان قد بدأ يعاني من مشاكل بالتذكر بعمر الـ17 عامًا وعلى مدار عامين فقط، تفاقمت الخسارة المعرفية لديه وتم تشخيصه كمصاب بمرض الزهايمر داخل عيادة الذاكرة في الصين، كما أن تصوير لدماغ الشاب الصغير كشف عن انكماش بالحصين، الذي يشارك في الذاكرة وتسرب السائل النخاعي، وهي من الأعراض الشائعة لمرضى الزهايمر.

ضعف التركيز بسبب الزهايمر

ومن جانبها حذرت الدكتورة أسماء وهب الله، أخصائية تغذية علاجية من تناول القهوة بالنصف الثاني من اليوم، أي بعد الساعة الـ5 مساءً، لتأثيرها السلبي على الذاكرة والدخول بمرحلة النوم العميق المطلوب لتجنب ضعف الذاكرة، كما حذرت أيضًا من السهر كونه من أهم العوامل التي تؤثر بصورة كبيرة على الذاكرة والتركيز وتؤثر على جودة النوم لدى الأفراد.

عادات تساعد على تنشيط الذاكرة 

وأكدت «حلاوة» في حديثها لـ«» على أهمية اتباع بعض العادات التي من شأنها تنشيط الذاكرة وحمايتها من الإصابة بمرض الزهايمر وأبرزها تناول وجبات متوازنة مع وجود نشاط حركي والنوم لقترة كافية يوميًا، على أن لا يقل عن 8 ساعات خلال فترة الليل.

أطعمة تساعد على الحماية من الإصابة بمرض الزهايمر 

وكشفت أخصائية التغذية العلاجية عن وجود بعض الأطعمة التي تساعد على تنشيط الذاكرة وحمايتها من الاصابة بالزهايمر منها: كل الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 كالأسماك الدهنية وكالسلمون والتونة والمكسرات وبذور الشيا والخضروات الورقية الداكنة والشيكولاته الدارك والبروكلي.