| بعد إصابته بمرض «برجر».. «رضا» يواجه أعباء الحياة بكرسي متحرك: «العلاج غالي عليا»

لم يمنع عجز رجل أربعيني عن السعي، رغم فقدانه قدمه اليسرى وأصابع اليمنى، وعدم قدرته على الحركة مجددا، إذ بدأ في البحث عن عمل وهو يجلس على كرسي متحرك، حتى فتح «فرشة» لبيع الخضار، وكأنه يقول للحياة «لا تراجع ولا استسلام». 

رضا طه، 45 عاما، من مواليد مصر القديمة، متزوج ولديه بنتين، يحكي في حديثه لـ« » أنه كان يعمل بميكانيكا المعدات الثقيلة بأحد الشركات، وفي يوم  تعرض لإصابة في قدمه، لكنه لم يهتم بها: «قولت تعويره صغيرة وهتخف» ولكن كانت المفاجأة بعد ذلك، إذ تطورت الإصابة، مما دفعه لإجراء الفحوصات الطبية والتي تبين من خلالها إصابته بمرض«برجر» جعله لايستطيع التحرك مرة أخرى.

رضا يعتمد على الكرسي المتحرك خلال عمله

مر «رضا» بمراحل صعبة خلال رحلته مع المرض، ففي البداية كان يمشي علي العكاز، ووصل الأمر إلى بتر قدمه اليسرى وأصبح عاجزا لايستطيع التحرك: « كنت بتشغل علي قدي دلوقتي مش بعرف أمشي خالص وقاعد على كرسي متحرك».

اختار «رضا» العمل حاليا على «فرشة» لبيع الخضار، مضيفا: «الحمدلله على كل حال ربنا ابتلاني بقطع في رجلي الشمال، ولكن الحمدلله بشتغل، وأنا قاعد على الكرسي». 

حلم «رضا» في المحل 

ويؤكد أنه رغم موجة الاكتئاب والحزن التي أصابته جراء ما حدث له، وتخلي الكثيرين عنه، إلا إنه لم يستسلم يوما، وعلي الرغم من بتر قدمه اليسرى وفقدانه أصابع قدمه اليمني، إلا أنه بدأ يبحث على عمل بجوار منزله لإعاشة نفسه وأولاده: «منه أصرف على عيالي وأجيب علاج».

يحتاج «رضا» يوميا غيار على قدميه بجانب مصاريف العلاج، ولايستطيع شراء بعض أنواع العلاج بسبب ارتفاع أسعارها، ما جعله يحلم بمحل ويكون مصدر دخل ثابت حتى يستطيع أن يواجه أعباء الحياة، إذ أنه يتكبد المتاعب أثناء عمله عل فرش الخضار في الشارع :«نفسي في محل أقعد فيه وارتاح من شغل الشارع لأني بتعب، والله في علاج الدكتور كتبهولي ومش بجيبه عشان غالي عليا».