| بعد إعلان «ماسك».. هل يمكن استعادة البصر عن طريق شريحة؟

شريحة في المخ من الممكن أن تعيد البصر لدى الإنسان، كشف عنها إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لـ«تويتر»، موضحا أنه سيبدأ تجربتها على البشر باستخدام أداة لاسلكية تعمل شركته على تطويرها، خلال 6 أشهر من الآن، حسب ما ذكر موقع «سكاي نيوز عربية».

شريحة تعيد البصر

جاء تطبيق فكرة استعادة البصر من أولى التطبيقات التي يستهدفها «ماسك»، إذ تقوم شركته بتطوير وصلات شريحة المخ، والتي من الممكن أن تمنح القدرة على الحركة والتواصل من جديد للمرضى المصابين بالإعاقة، ومن أهمها فاقدي البصر.

وأجريت شركة «نيورالينك» التابعة لرجل الأعمال إيلون ماسك، أولى تجاربها على الحيوانات، قبل أن تسعى للحصول على الموافقة من الجهات التنظيمية الأمريكية لبدء تجاربها على البشر.

وحسب ما أوضح «ماسك» فإن أول تطبيقين مستهدفين في التجارب على البشر، هما: إستعادة البصر، وإتاحة حركة العضلات للأشخاص العاجزين عن ذلك، مشيرًا إلى أن هذه التجارب تهدف إلى إعادة البصر حتى لدى الأشخاص الذين ولدوا فاقدين له.

إعادة البصر عن طريق شريحة

وحسب الدكتور جمال المشد، أستاذ العيون بجامعة الزقازيق، فإن فكرة إعادة البصر للمكفوفين، ليست حديثه وقد حاول كثيرون قبل ذلك الوصول إليها، موضحًا أن آخر شيء جرى الوصول إليه كان منذ سنوات، عن طريق زرع شريحة تجعل الكفيف يرى وميضًا من الضوء فقط، دون أن تمكنه من رؤية الأشياء من حوله «دي حاجة قديمة بتدي إشعاعات يمكن رؤيتها فقط».

وأوضح «المشد» في تصريح خاص لـ«»، أنه لا يمكن استعادة البصر ما لم يجرى زرع خلايا جذعية، وهذا أمر يعمل عليه العلماء منذ زمن، ولم يجرى الاعتماد عليه بشكل كامل، «ناس كتير قالت قبل كده عن الشريحة وطلع كلام فاضي».