| بعد اعتراف ماسك بتناوله علاج الاكتئاب.. ما أضرار الكيتامين؟

وصفة طبية لمعالجة «المزاج السلبي» أو الاكتئاب، بموجبها يتناول رجل الأعمال إيلون ماسك مادة الكيتامين المخدرة مرة كل أسبوعين، إذ يرى الملياردير الشهير أنّ تعاطيه المخدرات مفيد للمستثمرين في شركة «تسلا»، لأنّه يساعده على التخلص من الحالة الذهنية السلبية.

إيلون ماسك يعلن تعاطيه الكيتامين

وبحسب شبكة «CNBC»، يقول إيلون ماسك عن تعاطيه الكيتامين: «أحصل على الكيتامين بوصفة طبية من طبيب، ولا أسيء استخدامه، إذا استخدمت كمية كبيرة من الكيتامين، فلن تتمكن حقا من إنجاز العمل، ولدي الكثير من العمل، وأرى أنّ تناول الكيتامين من حين لآخر هو الخيار الأفضل».

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) وافقت على استخدام الكيتامين كمخدر بوصفة طبية لأول مرة في السبعينيات، إذ يعمل الكيتامين عن طريق حجب مستقبلات NMDA في الدماغ، هذه المستقبلات تلعب دورًا في الإحساس بالألم والاكتئاب والسلوك الانتحاري، ويستخدم الكيتامين بشكل عام عن طريق الحقن في العضل أو الوريد، ويمكن أيضًا استخدامه عن طريق الأنف أو الفم.

وبحسب FDA، تعتمد مدة علاج الكيتامين على الحالة الطبية التي يتم علاجها، وعادةً ما يتم إعطاء الكيتامين مرة واحدة في الأسبوع، إذ يعتبر الكيتامين له تأثيرات قوية على الدماغ، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب.

أضرار تناول الكيتامين

وبحسب صحيفة «نيويورك بوست» فإنّ الكيتامين مادة مخدرة قصيرة المفعول تستخدم بكثرة في علاج حالات الاكتئاب والتفكير في الانتحار وحالات الألم المزمن والتخدير الطبي والبيطري، إلا أنّ الإفراط في تناولها يمكن أن يتسبب في الهلوسة ومن هنا أطلق عليه «المخدر الانفصامي» لأنّه يعطي متعاطيه شعورًا بالانفصال عن الألم وعن كل ما يحيط به بسبب إعاقته وصول المؤثرات الحسية كالرؤية والصوت إلى القشرة المخية في الدماغ.

وهناك بعض عصابات الاتجار بالبشر تلجأ إلى خلط المخدر بشكله السائل في مشروبات دون علم متناولها حتى تشوّه حواسه ويفقد وعيه.

وكانت إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية أكدت أنّ الكيتامين نادرًا ما يكون مميتًا، إلا أنّ جرعة زائدة منه يمكن أن تتسبب في فقدان الوعي وبطء التنفس بشكل خطير، إذ كان أشهر ضحايا هذا العقار نجم المسلسل الكوميدي Friends الذي يُدعى ماثيو بيري.