| بعد اعتقال مؤسس تليجرام.. 7 معلومات عن الرسائل المشفرة على التطبيق

ألقي القبض على بافيل دوروف، مؤسس ومدير عام تطبيق رسائل تيليجرام، في أثناء مغادرته مطار بورجيه في فرنسا، على متن طائرته الخاصة، بحسب شبكة التلفزيون الفرنسية، ما أثار ضجة واسعة على «السوشيال ميديا»، وأفادت التقارير أن سبب إلقاء القبض على دوروف بسبب مشكلات تتعلق بخصوصية المستخدمين على البرنامج.

ويعتبر تطبيق تيليجرام واحدا من أشهر تطبيقات المراسلة في العالم، إذ يستخدم الرسائل المشفرة في تواصل المستخدمين عليه، وبعد اعتقال مؤسس تليجرام، نستعرض 7 معلومات عن الرسائل المشفرة على التطبيق، وفقًا لموقع «whatis myipaddress».

بعد اعتقال مؤسس تليجرام.. 7 معلومات عن الرسائل المشفرة على التطبيق

توفر الرسائل المشفرة والمعروفة أيضًا باسم الرسائل الآمنة تشفيرًا كاملًا للرسائل النصية المتبادلة بين المستخدمين، إذ تمنع أي شخص من مراقبة محادثاتك النصية، وتوفر العديد من تطبيقات الرسائل المشفرة تشفيرًا شاملًا للمكالمات الهاتفية التي يتم إجراؤها باستخدام التطبيقات، وكذلك للملفات التي يتم إرسالها باستخدام التطبيقات.

وهناك بعض المميزات المهمة التي تتمتع بها الرسائل المشفرة، تجعلها تجذب المستخدمين لاستعمال مثل تلك التطبيقات، والتي أبرزها هو عدم وجود سجلات بيانات، إذ تحفظ تطبيقات المراسلة الآمنة أي بيانات خاصة بالمستخدم، بما يشمل  الرسائل نفسها بالإضافة إلى البيانات الوصفية.

التدمير التلقائي

تشير كلمة «التدمير التلقائي» لخاصية تستخدمها تطبيقات الرسائل المشفرة، إذ تقوم بحذف أو إخفاء الرسائل فور فتح المستخدم لها، كما تتيح تلك الرسائل الآمنة ميزة  رائعة تمكنك الحذف التلقائي للرسائلة بعد دقيقة أو دقيقتين أو عشر دقائق، سواء قرأها المستلم أم لا.

وتتيح لك بعض تطبيقات المراسلة التسجيل دون تقديم عنوان بريد إلكتروني أو رقم هاتف، ما يجعل الشركة لا تمتلك أي معلومات عنك، ولكن هناك  بعض التطبيقات لا تتبع نفس سياسات تسجيل البيانات، لذا يفضل التحقق من الأمر قبل البدء في استخدام التطبيق.