| بعد «الجمبري الكداب».. استشاري علاج سموم تحذر من تناول 12 صنفا بحريا

خلال الأيام الماضية، حذر معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بوزارة الزراعة، من تناول «الجمبري الكداب» والذي يعرف بـ«صرصار النيل»، وهو نوع مختلف عن «الشيكال البورسعيدي».

خبراء التغذية بالمعهد، أكدوا أن «الجمبري الكداب» يشكل خطورة كبيرة على صحة الإنسان، لأنه يتغذى على قواقع البلهارسيا، ولديه قدرة كبيرة على امتصاص السموم ويحتوي على نسبة كبيرة من الرصاص، بالإضافة إلى أنه يتغذى على صغار الضفادع والحشرات، والفطريات والطحالب ومخلفات المحاصيل، وتناوله يؤدي لمشكلات صحية كبيرة للغاية.

المحار يعلي نسب التسمم الغذائي

وبشأن ذلك، هناك العديد من أنواع المأكولات البحرية الأخرى التي تعتبر خطرة على الإنسان في حال تناولها واستخدامها كغذاء، مثل المحار الذي يعد الأكثر عرضة للتلوث بالسموم والبكتيريا والفيروسات من داخل الماء، وهذا يعلي نسب التسمم الغذائي في حال تناوله ويسبب الشعور بالغثيان والإسهال وتقلصات المعدة والضعف، وكل هذه أعراض للتسمم الغذائي، هذا بالإضافة لأن تناول الكثير من المحار يمكن أن يسبب فقدان الجسم لفيتامين B1، بحسب خبراء التغذية. 

أسماك التونة الزرقاء الزعنفة وسمك الماكريل من الأسماك الخطرة

وحذرت الدكتورة نشوى شرف استشارى علاج السموم، المركز القومي لعلاج السموم الإكلينيكية والبيئية، من سمك الماكريل أيضًا والذي يُعد من الأسماك الخطيرة على صحة الإنسان، إذ يحتوي على مستويات عالية جدا من الزئبق بطريقة قادرة على تسميم الجهاز العصبي، ولذلك يجب على النساء الحوامل والمرضعات تجب تناول هذا النوع من الأسماك، هذا إلى جانب خطورة تناول أسماك التونة الزرقاء الزعنفة التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق، والذي يمر عبر المشيمة ويسبب تلف نمو دماغ الطفل والجهاز العصبي لديه.

تحذير من السمكة المنتفخة والرخويات

وأضافت أن هناك ما يسمى بالسمكة المنتفخة، والتي إذا تناول الإنسان كمية قليلة منها يؤدي إلى الشلل لاحتوائها على مادة التيدرودوتاكسين، المعروفة بأنها نوع من السم، ولكنها لها طريقة طهي معينة  لتفادي التعرض للإصابة بالتسمم.

وتابعت: «يوجد أنواع للأسماك السامة القاتلة، والتي يحظر صيدها واستهلاكها»، أشهرها: «القراض أو الأرنب، سمكة العقرب، سمكة القط، البالون، دجاجة البحر، سمكة البقرة أو الرقيطة، البلامة، الصخرية».