| بعد تحذير هيئة الأرصاد.. 4 نصائح لتجنب مخاطر الشبورة المائية

شبورة مائية كثيفة تتعرض لها البلاد، لا سيما الطرق الرئيسية والقريبة من المسطحات المائية، ما يزيد من احتمالية وقوع حوادث الطرق في حال عدم الانتباه وتوخي الحذر أثناء القيادة؛ لذا نقدم في السطور التالية 6 نصائح لتجنب مخاطر هذه الشبورة.

تعرض البلاد لشبورة مائية

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، اليوم السبت، عن تعرض البلاد لظاهرة تكون شبورة مائية كثيفة، لا سيما الطرق الرئيسية والقريبة من المسطحات المائية، لافتة إلى أن الشبورة تبدأ من غد الأحد وتستمر حتى نهاية الأسبوع، كما أنها تؤثر على الرؤية الأفقية، ناصحة المواطنين بتوخي الحذر لتجنب مخاطرها.

سبب حدوث الشبورة المائية

ومن جانبه أوضح وحيد سعودي، خبير الأرصاد والتحاليل الجوية، خلال حديثه لـ«»، أن الشبورة المائية هي عبارة عن سُحب منخفضة قريبة من سطح الأرض، وأنها تحدث نتيجة لهدوء الرياح ووجود كمية كافية من بخار الماء لارتفاع نسبة الرطوبة، مضيفًا أن تكاثف هذا البخار غير المرئي، وتصبح جزيئات الماء في حالتها الغازية «البخار» تتحد مُشكلة قطرات ماء سائبة وتظل عالقة في الهواء، وهو ما يعيق الرؤية.

وأضاف «سعودي»، أن هذه الشبورة المائية تشهدها البلاد بداية من غد الأحد، وحتى نهاية الأسبوع، لافتًا إلى أنها تزداد حدتها في المناطق القريبة من المسطحات المائية، لا سيما خلال ساعات الليل المتأخرة والساعات الأولى في الصباح.

نصائح لتجنب مخاطر الشبورة المائية

وقدم خبير الأرصاد والتحاليل الجوية، مجموعة من النصائح لتجنب مخاطر هذه الشبورة المائية، وحماية المواطنين من الحوادث، وهي:

– قيادة السيارة بهدوء وعدم الاستعجال.

– ترك مسافة آمنة بين السيارات.

– استخدام الإنارة الخاصة بالشبورة كي تتمكن السيارات الآتية من الخلف من رؤيته.

– محاولة تأجيل المشاوير قدر الإمكان بعيدًا عن الساعات الأولى من الصباح.