| بعد تصدره غلاف كتاب «علوم ابتدائي».. معلومات عن كوبري ستانلي بالإسكندرية

كوبري ستانلي الشهير في الإسكندرية تصدر غلاف كتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي، مما أثار فضول العديد من الأشخاص لمعرفة ما يميز هذا الكوبري وما القصة خلف إنشائه، ولما يعد أحد أبرز معالم الإسكندرية وفقًا لما ذكرته «الإدارة المركزية للسياحة والمصايف» عبر موقعها الرسمي.

شاطئ ستانلي وأصل الحكاية

كوبري وشاطئ ستانلي الواقع بعروس البحر المتوسط يعد أحد المعالم المميزة لمدينة الإسكندرية، يقع أعلى شاطئ ستانلي المتميز، وهو أحد الوجهات السياحية الرئيسية للأجانب في مصر، والذي جرى العمل على إنشائه خلال فترة الثلاثينات من القرن الماضي عن طريق تطوير الشاطئ نفسه وتوفير أكشاك مرخصة لخدمة المواطنين، إضافة لإنشاء كبائن تستأجر للنوم فيها وفقًا للإدارة المركزية.

كوبري ستانلي.. من الأزمة المرورية لأبرز معالم الإسكندرية

الكوبري الشهير جرى التخطيط له بهدف حل الأزمة المرورية الخانقة للمدينة، خاصة في المناطق المؤدي إليها الكوبري ليشيد على خليج ستانلي ويعد أول كوبري يشيد على خليج في مدينة الإسكندرية ضمن 28 خليج، يعد ستانلي أجملها.

التصميم المميز للكوبري شيّد على الطراز الفلورنسى الإيطالي، المستوحى من كوبري المنتزه المشيد من قبل المهندس الإيطالي بروتشى باشا في عهد الملك فاروق، ليضيف ستانلي الكثير للإسكندرية ويعد أول إضافة ضخمة للكورنيش منذ إنشائه في 1934، ليتحول من كوبري يهدف لحل الأزمات المرورية لأحد معالم مدينة الإسكندرية التي تجذب السياح من مختلف دول العالم، ويتم استغلال شعبيته الضخمة في إقامة فعاليات سياحية وتصوير أعمال فنية على هذا المكان المميز.

جرى افتتاح الكوبري عام 2001، وسُمي بهذا الاسم نسبة للصحفي الإنجليزي والرحالة «هينري ستانلي» والذي اكتشف منابع نهر النيل عند بحيرة فيكتوريا عام 1875.