| بعد حصوله على الذهبية.. لماذا تعلم مارك زوكربيرج «جيو جيتسو» خلال عزل كورونا؟

أقبل عدد كبير من الناس خلال فترة جائحة كورونا، التي بدأت في أواخر عام 2019، على مشاهدة الأفلام عبر كل منصات البث المنزلية والكورسات التعليمية «الأونلاين»، واستخدام أنواع مختلفة من تطبيقات التواصل الاجتماعي، وفي الوقت نفسه، كان لـ مارك زوكربيرج مؤسس «فيسبوك»، رأيًا آخر، بالبحث عن شيء مختلف وهو تعلم لعبة «جيو جيتسو» القتالية. 

وتلقى مؤسس «فيسبوك» البالغ من العمر 38 عامًا، تدريباته خلال هذه الفترة على يد مجموعة من المحترفين في لعبة «جيو جيتسو»، أبرزهم «دايف كاماريلو» الذي يمتلك خبرة كبيرة في مجال فن القتال، وخلال مسيرته حقق أرقامًا قياسية، كما تولى تدريب عدد كبير من أبطال الفنون القتالية، وفقًا لموقع «sportsbrief».

لماذا لجأ مؤسس فيسبوك لتعلم القتال؟ 

وفي أثناء حوار تليفزيوني سابق مع المذيع التليفزيوني ولاعب فنون القتال الأمريكي «جو روجان»، كشف  زوكربيرج أنه درس فنون الدفاع عن النفس خلال فترة الجائحة، لأن الجانب «القتالي» لهذه الرياضة يمنحه الطاقة ويساعده في مواجهة الصعوبات في عمله.

وحظي مؤسس فيسبوك، خلال أدائه لتلك اللعبة بوجهات نظر داعمة من خبراء «جيو جيتسو»، خاصة «ذي شادو» الذي وجه له رسائل الدعم في أكثر من مناسبة، قبل أن يحصد الملياردير الأمريكي أمس، أول بطولة جوجيتسو يشارك فيها، ويحصد الميدالية الذهبية، إذ دون عبر فيسبوك وإنستجرام، منصتا التواصل الأساسيتان لشركته، خبر فوزه بها.

ما هي لعبة جيو جيتسو؟

تعد لعبة الـ جيو جيتسو من الرياضات القتالية التي تركز التحكم في الخصم وتقنيات الأرض، ويجري تدريب الرياضيين في هذه الرياضة على تطوير مهاراتهم في الجر والحركة والتوازن وإدارة الوزن والتحكم في النفس والتحمل البدني.

وحازت اللعبة على مر التاريخ وفي أوائل القرن العشرين، على شعبية كبيرة في دول مختلفة أبرزها البرازيل، وجرى نقلها إلى الولايات المتحدة في خمسينيات القرن الماضي، ويتميز هذا النوع من الرياضة بأنه يسمح بالتدريب والمنافسة بين الجنسين والأعمار المختلفة والمستويات المختلفة من الخبرة.