| بعد شائعات تلوثه..عميد كلية العلوم تكشف سبب تغير لون البحر بالإسكندرية

قالت الدكتورة أماني إسماعيل، عميد كلية العلوم بجامعة الإسكندرية، إن ارتفاع درجات الحرارة في محافظة الإسكندرية، وعدم حركة المياه بشكل جيد وطبيعي، هو السبب الرئيسي في ظهور بقع خضراء وهائمات نباتية بالبحر، ما أدلى لتغير لون البحر.

وأضافت «إسماعيل»، خلال مداخلة هاتفية لها ببرنامج «مساء DMC»، الذي تقدمه الإعلامية جاسمين طه زكي، على فضائية «DMC»، اليوم السبت، أن تكدس الهائمات النباتية بالقرب من الشاطئ، سببه رغبة تلك الهائمات في المكوث بمناطق مستقرة خالية من الأمواج، «ده حدث في 2011 بردو ومحدش خد باله، وبيقلل الغذاء بتاعها وبتموت وتتحلل في المياه».

وأوضحت أنه وفي حال كان الشاطئ مغلقا وتظهر فيه مثل تلك الهائمات، فذلك يؤدي لوجود مشكلات كبرى بتأثيرات غير جيدة، «السبب الرئيسي لظهور تلك الهائمات البحرية ارتفاع درجات الحرارة، والظاهرة دي بتحصل كتير في الإسكندرية زي الميناء الشرقي وميامي وفيه أبحاث كتيرة عن الحالة دي».

ونفت «إسماعيل»، ما تردد على مواقع «السوشيال ميديا»، من أن هذا التغير بسبب المصطافين، أو زيادة المخلفات أو الملوثات، لافتة إلى أن البحر ليس بركة يتغير لونها بسبب هذه الممارسات.

واستعان البرنامج في عرض الظاهرة، بصورة التقطتها عدسة «»، وظهر فيها تغير لون البحر المتوسط إلى اللون الأخضر بأحد شواطئ شرق الإسكندرية، وتحديدا في منطقة ميامي شرقا، حيث ظهر اللون الأخضر في البحر واضحًا أثناء تواجد المصطافين والزائرين.

وعلق رواد السوشيال ميديا، أمس، على تغير لون البحر، حيث رجحوا أن السبب يعود إلى التزاحم اليومي ورحلات اليوم الواحد، إلا أن الحقيقة جاءت مغايرة وفقًا للمختصين في البيئة.