| بعد شائعات حظره في مصر.. دول لا تسمح لمواطنيها باستخدام تيك توك

انتشرت خلال الساعات الماضية، شائعات عن حظر تطبيق الفيديوهات القصيرة الشهير تيك توك في مصر، وتداولها العديد من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي، في حين لم يصدر أي قرار رسمي أو بيانات من أي جهة سواء بالتأكيد أو النفي، في الوقت التي لم تدل فيه ملاك جعفر مدير التوعية والشراكة بتيك توك في الشرق الأوسط، بأي معلومات خلال مؤتمر صحفي عقدته في حضور وسائل إعلام أجنبية، بالتزامن مع انتشار تلك الأخبار، مكتفية بالتأكيد على أن الإرشادات العامة للشركة، والمسموح وغير مسموح به، لا يتعارض مع قوانين الحكومات المحلية في أغلب البلدان. 

دول تحظر تيك توك

تطبيق تيك توك، الذي يستخدمه الملايين من الشعب المصري وأكثر مليار مستخدم عالميًا، أصبح من أكبر التطبيقات في العالم، ومع ذلك هناك بعض الدول التي قررت الاستغناء عن البرنامج، وفي التقرير التالي نستعرض 10 دول لا تسمح باستخدام تيك توك، وفقًا لما ورد عبر موقع «time».

هولندا

حظرت الحكومة الهولندية تطبيقات عديدة من الاستخدام، بما في ذلك تطبيق تيك توك من هواتف عمل الموظفين في عام 2023، مستشهدة بمخاوف تتعلق بأمن البيانات، بعد توترات بين العاصمتين بكين وأمستردام، أسفرت عن عدم السماح باستخدام التطبيق بها، إذ وصفت هولندا، نظيرتها الصين بأنها أكبر تهديد للأمن الاقتصادي الهولندي، بحسب «بلومبرج».

النرويج 

حظر البرلمان النرويجي تطبيق تيك توك على أجهزة العمل، بعد أن حذرت وزارة العدل في البلاد من عدم تثبيت التطبيق على الهواتف المخصصة لموظفي الحكومة، في مارس 2023.

وقال رئيس البرلمان: «إن تيك توك لا ينبغي أن يكون على الأجهزة التي يمكنها الوصول إلى أنظمة الجمعية، ويجب إزالته في أسرع وقت ممكن».

بريطانيا

في مارس 2023، حظرت السلطات البريطانية تطبيق تيك توك على الهواتف المحمولة التي يستخدمها الوزراء والموظفون الحكوميون، وقال المسؤولون إن الحظر جاء لأسباب أمنية ولا ينطبق على الأجهزة الشخصية.

ومنعت الحكومة الاسكتلندية أيضًا ومجلس مدينة لندن تيك توك على أجهزة الموظفين، وشجعت هيئة الإذاعة البريطانية الموظفين على حذف التطبيق من أجهزة الشركات، ما لم يستخدموه لأسباب تحريرية وتسويقية.

الهند

حظرت الهند استخدام تيك توك وبعض التطبيقات الأخرى في بلادها عام 2020، وجاء ذلك بعد اشتباكات حدودية بين القوات الهندية والصينية على الحدود المتنازع عليها في جبال الهيمالايا، تسببت في مقتل 20 جندياً هندياً وإصابة العشرات.

دول أخرى حظرت تيك توك

هناك بعض الدول التي رفضت استخدام تيك توك، سواء اقتصر المنع على الموظفين الحكوميين أو على الشعب بأكلمه، ومنها:

– أفغانستان.

– فرنسا.

– الصومال.

– أرمينيا.

– أذربيجان.

– النمسا.

– بنجلاديش.

– بلجيكا.

– كندا.

– أندونيسيا.

– إيران.

– الأردن.

– أيرلندا.

– لاتفيا.

– مالطا.

– نيبال.