| بعد ظهور نتيجة التنسيق.. ما كليات أوائل الثانوية العامة في مختلف الشعب؟

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، نتيجة تنسيق المرحلة الأولى اليوم، لمختلف الشعب العلمية والهندسية والأدبية، وكذلك الكليات المتبقية والأماكن الشاغرة في المرحلة الثانية للتنسيق، وموعد فتح باب تسجيل الرغبات للقبول بالجامعات والمعاهد في المرحلة الثانية.

كشف عددا من أوائل الثانوية العامة 2023 عن نتيجة التنسيق والكليات التي جاءت لهم بعد تسجيلهم بالمرحلة الأولى، بينهم الطالب زياد عادل السعيد محمد، الحاصل على المركز الأول مكرر في الشعبة العلمية علوم على مستوى الجمهورية الذي استطاع أن يحققق حلمه والتحق في كلية الطب جامعة القاهرة تلك الرغبة الأولى الذي سجلها في التنسيق بحسب حديثه لـ«»: «أنا الحمد لله قبلت في كلية الطب جالمعة القاهرة ودي كانت أول رغبة في التنسيق وبكدا أكون حققت حلمي».

كليات اختارها أوائل الثانوية العامة 

حب زياد للالتحاق في كلية الطب جعله يرفض عددا من المنح الدراسية التي جاءته في إحدى الجامعات، من بينها الجامعة الأمريكية والجامعة الألمانية: «جاتني منحة في الجامعة الأمريكة ولكن مكانش فيها كلية الطب وكان في صيدلة وأنا طبعا حابب الطب فعشان كدا اخترت جامعة القاهرة وبتمنى التوفيق في السنوات الجاية».

وأما الطالب زياد محمد الحاصل على المركز السابع على الجمهورية بالثانوية العامة شعبة العلمي رياضة، حقق حلمه والتحق في كلية الهندسة جامعة القاهرة، وفقا له: «أنا الحمد لله قبلت في كلية الهندسة جامعة القاهرة ودي كان أول رغبة في التنسيق وحقق حلمي وربنا يكرمني في اللي جاي».

كان «زياد» يحلم بدخوله كلية الهندسة، وأنه مع دخوله المرحلة الثانوية قرر الالتحاق في شعبة علمي رياضة، ورفض علمي علوم رغم أنه من المتفوقين في المواد العملية في شعبة علمي علوم، ولكنه يعشق الهندسة، وفقا له: «بعد تعب وسهر حققت حلمي وهدخل كلية الهندسة».

أوائل الجمهورية 

وفي الشعبة الأدبية  قالت الطالبة ندا عمر السيد، الثامنة على الجمهورية في الشعبة الأدبية، إنها سجلت في تنسيق المرحلة الأولى واختارت كلية الفنون الجميلة جامعة القاهرة ولكنها حاليا لم تحصل على النتيجة لأنها ذهبت لقضاء مصيف في الاسماعيلية مع عائلتها: «أكيد جاتني كلية فنون جميلة عشان أنا اختارتها الرغبة الأولى في التنسيق ولما روحت المصيف نسيت رقم التسجيل فلسة هجيبها»، مشيرة إلى أنها رفضت منح دراسية بـ6 جامعات وكانت منهم الجامعة الأمريكية والجامعة البريطانية وجامعة النيل.