| بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة 2024.. كيف تختار الكلية المناسبة؟

أيام صعبة حبست أنفاس كثير من الأسر، قبل إعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، نتيجة الثانوية العامة 2024 رسميا، لتنفجر الزغاريد في جميع أنحاء الجمهورية، مع نجاح الأبناء في الشهادة الثانوية، والعبور نحو المرحلة الجامعية.

ونستعرض نصائح عن كيفية تحديد الكلية التي يمكنك الالتحاق بها، وفقًا لما ورد عبر موقع جامعة «concordia college» الأمريكية.

المسافة من المنزل

موقع منزلك والمسافة منه إلى الجامعة التي تود الالتحاق بها، أمر يجب وضعه في الحسبان، لا سيما سهولة المواصلات وعددها والوقت الذي سوف تقطعه من وإلى هناك، إذ تشكل المسافة بين البيت والكلية خريطة حياتك لمدة سنوات التعليم الجامعي.

تكلفة الكلية والمصروفات

يجب أن تضع تكلفة الكلية التي تود الالتحاق بها في الاعتبار، فالعامل المادي مهم في هذه المرحلة، إذ يعتمد العديد من الطلاب خلال هذه الفترة على أنفسهم، ومع زيادة أسعار مصاريف الكليات، حسب نظام كل جامعة، بالإضافة إلى تكلفة التنقل، ما يشكل عبئا كبيرا على الطالب الذي يريد الاعتماد على ذاته.

تحديد التخصص المناسب

قبل بدء التسجيل لاختيار كليتك المستقبلية، يجب أن تحدد التخصص الذي تريده، ففترة الجامعة الممتدة إلى أربع سنوات فيما فوق، يجب أن تقضيها في شيء يستحق عنائك، إذ تشكل جزء كبير من يومك، لذا يجب اختيار نوع التخصص الذي تود دخوله بعناية.

تحقق معايير السلامة

السلامة هي واحدة من أهم الأسباب التي تحفزك أو تحبطك عند دخول الكلية الخاصة بك، ولا تكفي سلامة النفس من المشكلات فقط، بل وسلامة المنطقة التي توجد بها جامعتك، ومعرفة طبيعة الحي.

فرص العمل 

مع ظهور الذكاء الاصطناعي في حياتنا، اختفت العديد من التخصصات والمهن، لذا يجب التأكد من الوظائف التي يحتاجها سوق العمل، واختيار الكلية التي ستؤهلك لها، إذ يبذل كثير من الأشخاص مجهودا كبيرا في الجامعة، ثم يكتشفو أنها لا تؤهلهم لأي وظيفة مستقبلية ناجحة.