| بعد مرض ابنها.. «هدى» تؤسس مشروع خيري لتوفير المنتجات الغذائية الصحية

معاناة كبيرة عاشتها الثلاثينية «هدى أمين» نتيجة إصابة ابنها الصغير الذي لم يتجاوز عمره الـ7 أعوام، بأمراض مزمنة في البنكرياس والجهاز الهضمي، بالإضافة إلى تحمل جسده الهزيل ورم في العظام، بما حرمه في ذلك السن من تناول الكثير من الطعام، لذا جاءتها فكرة تأسيس مشروع «ما ينفع الناس» لتوفير المنتجات الغذائية الصحية لأصحاب الأمراض المزمنة والمناعية، كي تنفع ابنها وغيره ممن يعانون من مشكلات صحية مشابهة.

أسست «هدى» خريجة كلية الآداب جامعة الإسكندرية، مشروعها منذ نحو عامين، كما أوضحت لـ «»، بهدف توفير المنتجات الغذائية النافعة والصحية لابنها ولمن يُعاني مثله من أمراض تحرمه من تناول أنواع عديدة من الطعام، إذ بدأت في الذهاب لمناحل العسل الموثوق بها لشراء العسل الطبيعي ومن ثم القيام بالتأكد من جودته في معامل البحوث مثل المعمل المركزي لكلية الزراعة، كما سعت أيضًا لتوفير زيت الزيتون النقي، والقرفة السيرلانكي التي تحدث الأطباء عن فائدتها لأمراض الأمعاء، وفق تعبيرها: «تواصلت مع ناس برة مصر علشان أجيب القرفة دي».

البحث عن مصادر الغذاء الآمن

«ابني اتمنع من أكل كتير مش لأنه ضار، لكن عشان الدكاترة مش واثقة في درجة آمان وكفاءة المنتجات دي»، لذلك سعت «هدى» بالبحث عن المصادر الآمنة للحصول على تلك السلع، وخاصة بعدما اقتصر غذاء ابنها على نوعين فقط من الطعام، هما الكوسة والفراخ، ما جعله يُعاني من سوء التغذية، بجانب الأمراض التي يشكو منها.

توزيع المنتجات على غير القادرين

بعدما استطاعت هدى توفير تلك المنتجات الآمنة لابنها الصغير، قررت أن تنفع الناس عن طريق عرض تلك الأغذية بأسعار مناسبة للجميع على صفحتها «ما ينفع الناس»، حيث يبدأ سعر كيلو العسل بـ 100 جنيه، وتعرض عبوات الملح السيوي بـ 30 جنيه، وبجانب ذلك تقوم بتوزيع بعضًا منها على الأمهات غير القادرات على شراء تلك السلع لأبنائهن: «بعمل كدة بهدف إدخال السرور على قلوبهم.. وكفاية عليا دعواتهم لابني».

 من عوائد المشروع الإيجابية هو تحسن حالة ابنها الصحية، نتيجة تناوله منتجات غذائية آمنة لفترات طويلة، بالإضافة إلى تحقيق عائد مادي يساعدها على إكمال مسيرتها في علاج ابنها، وفيما يخص عوائق المشروع، يأتي ضيق الوقت في المقدمة بسبب عدم قدرة هدى في الكثير من الأوقات الموازنة بين مراعاة ابنها وبين الاهتمام بطلبات العملاء.

حلم «هدى» في الحصول على أدوية ابنها بأسعار مُخفضة

تحلم «هدى» أن تصل بمشروعها إلى كل أصحاب الأمراض المناعية والمزمنة، الذين يبحثون عن غذاء صحي آمن، حتى تُحقق حلمها في نفع الناس، بالإضافة إلى توسيع مشروعها لتوفير عائد مادي يكفي مصاريف ابنها العلاجية: «ابني محتاج عملية استئصال ورم من العظام.. وفي أدوية مستوردة بيحتاجها للبنكرياس والهضم بتعدي الـ 800 جنيه»، لذا تمنت أن تتوفر تلك الأدوية بأسعار مخفضة لابنها، ومن يعانون من حالات صحية مُشابهة.