| بعد مطالبات إتاحتها لأهالي غزة.. كيفية استخدام شبكة ستارلينك

تصدر هاشتاج «starlinkforgaa» منصات السوشيال ميديا وعلى رأسها منصة «X» (تويتر سابقًا)، خلال الساعات الماضية، تزامنًا مع مطالبة رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، مالك منصة «X» (تويتر سابقًا)، وشركة الإنترنت الفضائي ستارلينك، بإتاحة الإنترنت الفضائي للفلسطينيين في غزة، وذلك بعد انقطاعه وشبكات الاتصال إثر الاجتياح البري الذي نفذته قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة أمس، لذا نوضح فيما يلي، كيفية عمل شبكة ستارلينك.

إنشاء شبكة ستارلينك

في عام 2015، أنشأت شركة «سبيس إكس»، المتخصصة في خدمات استكشاف ورحلات الفضاء، والمملوكة لرجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، قطاعًا داخليًا يحمل اسم «ستارلينك»، متخصص في تقديم خدمات الإنترنت الفضائي، من خلال الاعتماد على الأقمار الصناعية المحلقة في مدار منخفض حول الأرض على ارتفاع 550 كيلومترًا من سطح الأرض، وجاء وضع الأقمار الصناعية في هذا المدار المنخفض المستوى حول الأرض، لجعل سرعات الاتصال بين الأقمار الصناعية والأرض عالية قدر الإمكان، وفقًا لـ«BBC NEWS» العربية.

وتمكنت شركة «سبيس إكس» من إطلاق أول أقمارها التجريبية إلى الفضاء في 2018، وتهدف شبكة ستارلينك إلى توفير خدمات الإنترنت لجميع البشر، لا سيما في الأماكن النائية التي لا يتوفر بها بنية تحتية تسمح لسكانها بالحصول على الإنترنت الأرضي المعتمد على الكابلات الأرضية، وفقًا للموقع الرسمي لخدمة ستارلينك «starlink» العالمية.

توفير الإنترنت لقاطني الأماكن النائية

وفي مايو 2022، أطلقت شركة «سبيس إكس» خدمة Starlink RV، وتستهدف جمهور معين يقطن في الأماكن النائية، وأيضًا عشاق الترحال والتخييم، كما أضافت في يوليو 2022، خدمة جديدة باسم «Starlink Maritime»، التي توفر اتصالا قويا بالإنترنت على متن السفن والمركبات البحرية خلال حركتها.

كما يهتم قطاع ستارلينك بتوفير الاتصال بالإنترنت في أوقات الأزمات والكوارث الطبيعية، وهو ما حدث بالفعل عندما جرى توفير الإنترنت لأوكرانيا بعد بدء العملية العسكرية الروسية التي أثرت بشكل كبير على الاتصالات، مما جعل شبكة ستارلينك مصدر الإنترنت الوحيد في أوكرانيا.

كيفية استخدام شبكة ستارلينك

وحول كيفية استخدام شبكة ستارلينك، فإنه يمكن الحصول على خدمات الإنترنت الفضائي من ستارلينك، من خلال الاعتماد على معدات الاستقبال الأرضي، التي تتمثل في طبق استقبال يُثبت أعلى المنزل، ومن ثم توصيله بجهاز يوزع الإشارة لاسلكيًا داخل المنزل، الذي يقوم بدور «الراوتر» تمامًا.

وتتميز شبكة الإنترنت الفضائي «ستارلينك»، بسرعتها الشديدة التي تتراوح بين 150 ميجابيت و350 ميجابيت في الثانية الواحدة، وفقًا للموقع الرسمي للخدمة، الذي أوضح أن ستارلينك تقدم خدماتها في 40 دولة، معظمها في أمريكا الشمالية وأوروبا وأستراليا، وقيمة تكلفة الطبق وجهاز التوجيه اللازمين للاتصال بالأقمار الصناعية تبلغ 599 دولارًا، كما أنه هناك رسوم استخدام شهرية بقيمة 110 دولارات.

استخدام شبكة ستارلينك في قطاع غزة

ومن جهته، أوضح شريف اسكندر، خبير تكنولوجيا المعلومات، خلال حديثه لـ«»، أنّ خدمة «ستارلينك» تتميز بتوفير خدمة الاتصالات والإنترنت في مختلف الأماكن، وتعمل من خلال بعض الأجهزة، منها طبق للأقمار الصناعية، وجهاز توجيه Wi Fi ومصدر طاقة، وكابلات وقاعدة.

وحول استخدام شبكة ستارلينك في قطاع غزة، أوضح «اسكندر» أنه إذا كانت الأجهزة التي تعتمد عليها خدمة «ستارلينك» في قطاع غزة لا زالت موجودة، فيمكن استخدام الشبكة حتى في ظل الأحداث الجارية.