| بعد هروب الأسرى الفلسطينين.. 3 أفلام ومسلسل تجسد عمليات الفرار من السجون

نجح 6 سجناء فلسطينيين في الهرب ليلًا من سجن جلبوع، الذي يقع في شمال إسرائيل والذي يعتبر ضمن السجون مشددة الحراسة، بطريقة تشبه تلك التي تكون في المسلسلات والأفلام السينمائية، إذ حفروا نفقًا خرجوا من خلاله دون أن يلاحظهم أي شخص، ويعد الأسلوب الذي هرب به السجناء الفلسطينيين طريقة مشابهة لأعمال سينمائية ودرامية جسدت وقائع مشابهة، لذا تستعرض «» أبرزها في السطور التالية: 

مسلسل الهروب من السجن Prison Break

مسلسل Prison Break يعد من أشهر الأعمال الدرامية خلال السنوات الماضية، ألفه وأخرجه بول شويرينج، ومن بطولة وينتورث ميلر، دومينيك بورسيل، أموري نولاسكو، ويتكون من 5 مواسم، أولهم أُطلق عام 2005 و آخرهم في 2017.

ويحكي المسلسل حكاية أخوين، أكبرهما محكوم عليه بالإعدام بسبب جريمة لم يرتكبها، والأخ الأصغر، الذي هو في الأصل مهندس معماري، يحاول وضع خطة عبقرية لمساعده شقيقه في الهروب من سجن «فوكس ريفر».

يرتكب الشقيق الأصغرجريمة سطو مدبرة لكي يدخل السجن ويصبح مع شقيقه، ويكون داخل السجن مجموعة تعمل معًا للهرب، وتبدأ المجموعة في تنفيذ الخطة التي تعتمد على حفر نفق والهرب من خلاله. 

فيلم الوهم الكبير La Grande Illusion

صدر فيلم La Grande Illusion الفرنسي عام 1937، وهو من إخراج جان رينوار وتأليف تشارلز سباك، ومن بطولة جان غابين، مارسيل داليو، بيير فرنسناي.

وتدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الجنود الفرنسيين، من طبقات اجتماعية مختلفة، بما في ذلك ضابط أرستقراطي وملازم من الطبقة العاملة، يتصارعون مع اختلافاتهم الطبقية بعد أسرهم واحتجازهم في معسكر اعتقال ألماني في الحرب العالمية الأولى.

وعندما يجرى نقل الرجال إلى حصن شديد الحراسة، يتكاتفون معًا ويعملون على إعداد خطة للهروب، وذلك عن طريق حفر نفق ينقلهم خارج هذا السجن القاسي.

فيلم ميثاق الهروب من السجن Jailbreak Pact

فيلم درامي عرض في السينمات في عام 2020، من إخراج وتأليف ديفيد ألبالا، وبطولة ألبرتو إلينا، ليون فارجاس كارولينا بولسن فاليريا إستيفيز وكاتالينا مارتن.

Jailbreak Pact مستوحى من قصة حقيقية وقعت في عام 1990، خلال السنوات الأخيرة من النظام العسكري في المكسيك، إذ خططت مجموعة من السجناء السياسيين، وعددهم تقريبًا حوالي 49 سجينًا، للهرب من السجن عبر نفق استغرق حفره 18 شهرًا.

فيلم الهروب الكبير The Great Escape

The Great Escape فيلم أمريكي من إنتاج ستينيات القرن الماضي، أخرجه وألفه جون ستورجس، وهو مستوحى من كتاب مبني على قصة حقيقية وقعت خلال الحرب العالمية الثانية.

قصة الفيلم عن مجموعة من الجنود وضباط دول التحالف سجناء حرب في معتقل نازي، تتصل تلك المجموعة لوضع خطة للهروب من هذه المعتقل الحصين وتهريب 250 معتقلا آخرين، من خلال حفر أكثر من نفق لاجتياز الحراسة والمراقبة، ولكن فقط 3 من المعتقلين هم من ينجحون في الهروب خارج ألمانيا، والباقي قُتل أو قُبض عليه من جديد.