| بعد 16 يوما.. كيف خرج العمال المحتجزين من النفق المنهار في الهند؟

على مدار 16 يومًا من العمل المستمر، في محاولة إنقاذ عمال الهند المحتجزين في نفق سيلكيارا، منذ احتجازهم داخله، إثر انهيار جزء من النفق وسقوط عدد من الصخور الضخمة، التي أعاقت خروجهم من النفق، تمكن فريق الإنقاذ من إخراجهم، وسط حالة من الفرحة لمتابعي تطورات الحادث يومًا بعد يوم.

الوصول إلى العمال المحتجزين بنفق الهند

بابتسامة يشوبها الإرهاق والتعب، الذي لحق بهم على مدار أسبوعين، منذ أن علقوا داخل النفق المنهار صباح يوم 12 نوفمبر الماضي، خرج العمال العالقين بداخل النفق، بعد أن تمكنت فرق الإنقاذ من الوصول إليهم عبر الحفر يدويًا، وفق ما نشره موقع «سكاي نيوز».

كيف تم إنقاذ العمال؟ 

وتمكن العمال العاقلين بالنفق المنهار، من البقاء على قيد الحياة، عبر الغذاء والأكسجين الذي يتم توفيره من خلال أنابيب فولاذية ضيقة، وأظهرت لقطات فيديو اللحظات الأولى لخروج 41 عاملًا من النفق، بعد جهود استمرت أكثر من 400 ساعة من أجل الوصول إليهم، وتم إخراج كل عامل على حدا من خلال ممر ضيق، على نقالة ذات عجلات.

وجدير بالذكر أنه رغم الاستعانة بآلة حفر متطورة وكانت قد تمكنت من حفر 25 مترًا من الحطام المتراكم داخل النفق، بحسب تأكيد غرفة التحكم في سيلكيارا بمركز عمليات الطوارئ، إلا أن إنقاذ العمال المحتجزين لم يكتمل حينها، وهو ما اضطر فريق الإنقاذ من استكمال الحفر يدويًا.

يشار إلى أن حادث احتجاز عمال الهند في نفق سيلكيارا في ولاية أوتار كاند المجاورة على طريق سريع، والذي يبلغ طوله 4.5 كيلومتر، بدأ صباح يوم 12 نوفمبر، بعد انهيار النفق في الساعة 5:30 صباحًا بالتوقيت المحلي، بينما يعمل داخله نحو 50 إلى 60 رجلًا خلال النوبة الليلية، وبعد انهيار النفق تمكن من الخروج بعض العمال الذين كانوا بالقرب من مَخرج النفق، بينما حُوصر ما يقرب من 40 فردًا، الذين كانوا في الداخل.