| بعد 3 أيام في الفضاء.. عودة أول 4 سياح مدنيين إلى الأرض.. فيديو

أنهى 4 سياح أمريكيين رحلة في الفضاء على متن كبسولة تابعة لشركة «سبيس إكس»، دارت بهم حول الأرض على مدى 3 أيام، وحطت مساء أمس السبت، في المحيط الأطلسي قبالة سواحل فلوريدا، والرحلة أطلق عليها «إنسبيريشن 4».

 وبوصول الكبسولة إلى الأرض، تكتمل بنجاح أول رحلة في تاريخ البشرية تقتصر على ركاب عاديين ليس بينهم أي رائد فضاء محترف، وتمت عملية الهبوط في الوقت المحدد بعد الساعة 07:00 مساء بالتوقيت المحلي «01:00 فجر الأحد بتوقيت القاهرة»، وفق ما أظهر مقطع فيديو، ولما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية «فرانس برس».

وقالت شركة «سبيس إكس» المملوكة لـ قطب التكنولوجيا المتطورة، الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا لصناعة السيارات الكهربائية، إيلون ماسك، في بث مباشر على قناتها على موقع الفيديوهات «يوتيوب»، إن الكبسولة التي تحمل اسم «كرو دراجون» هبطت في البحر عند نحو السابعة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة بعد رحلة استمرت 3 أيام، وفقا لما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.

«سبيس إكس» تحكمت في طيران مركبة الفضاء من مقرها في ضواحي لوس أنجليس

وجهزت «سبيس إكس» مركبة الفضاء وأطلقتها من فلوريدا وتحكمت في طيرانها من مقرها في ضواحي لوس أنجليس، وفقا لما ذكرته شبكة «سكاي نيوز» الإخبارية.

وأقلعت الرحلة الأربعاء الماضي من مركز كنيدي للفضاء في كيب كنافيرال على متن الصاروخ «فالكون 9» وهو واحد من صاروخين لـ «سبيس إكس» قابلين لإعادة الاستخدام.

وفي غضون 3 ساعات وصلت الكبسولة إلى ارتفاع مداري يزيد بقليل على 585 كيلومترا، أي أعلى من ارتفاع محطة الفضاء الدولية والتلسكوب الفضائي هابل، وأبعد من أي نقطة بلغها الإنسان منذ نهاية برنامج أبولو لاستكشاف القمر التابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية «ناسا» في 1972.