| بعد 33 سنة من عرضه.. من هو صاحب قصة شعر «كابوريا» لأحمد زكي؟

33 عامًا على عرض فيلم «كابوريا» الذي جلب لجيل التسعينيات قصّة شعر غريبة ومختلفة، إذ سار على نهج الفنان أحمد زكي وقتها فئة كبيرة من الشباب كانت قصة «الكابوريا» التي حملت اسم الفيلم، قصّة الشعر الأشهر منذ ذلك الوقت، وحتى اليوم، ولكن ما قد يجهله البعض، هو الشخصية التي كانت وراء انتشار هذه القصّة بالتزامن مع عرض الفيلم.

صاحب قصة شعر «كابوريا» لأحمد زكي

وبحسب التتر الرسمي لفيلم «كابوريا» الذي أنتج عام 1990، كان منير قلته هو مصفف الشعر والبطل الحقيقي وراء قصة شعر الفنان أحمد زكي في أحداث الفيلم، وشارك «قلته» كمصفف شعر في بعض الأعمال السينمائية الأخرى مثل فيلم «جواز عرفي»، «العودة والعصفور»، «استوب»، «الستات»، و«اللص والثعلب».

التفاصيل الحقيقية وراء «حلقة» أحمد زكي في فيلم كابوريا رواها المخرج خيري بشارة عبر منشور على صفحته الشخصية على فيس بوك قائلًا: «القصة الحقيقية لحلقة أحمد زكي في فيلم كابوريا، أنني بعد المعاينات في الساحات الشعبية، فردت الصور على طاولة الطعام في الصالة بمنزلي في شبرا، وبمقارنة الصور ببعضها البعض، وجدت لدهشتي أنّ معظم الملاكمين البسطاء من الطبقات الشعبية التي أعشقها، معظمهم – إن لم يكن كلهم – قد حلقوا رؤوسهم على نمط قصة شعر تايسون الشهيرة».

وأضاف «بشارة»: «من هنا اتخذت قراري بحلاقة شعر أحمد زكي، ولكنه اعترض بشدة، فأحضرت الحلاق أول يوم قبل تصوير وهددت أنّه إن لم ينصاع للأمر فلن يكون هناك تصوير في الغد، واختفى أحمد زكي بعض الوقت ثم ظهر بعد أن حلق كما أردت له وهو سعيد للغاية بنفسه وقد أعجب بهيئته».

«الحلقة» مستوحاة من «تايسون»

وفي لقاء تليفزيوني سابق للمخرج خيري بشارة مع الإعلامية منى الشاذلي على فضائية CBC، يقول مخرج «كابوريا» إنّ هذه القصّة كانت معروفة في العالم خلال هذا الوقت بـ«حلقة تايسون»، ثم أطلق عليها «كابوريا» بعد ذلك من قِبل فريق العمل حتى تلائم اسم الفيلم.

وأضاف خيري بشارة أنّه عشق مشاركة أحمد زكي في فيلم «كابوريا»، ونجح خلالها بالتأمل والبحث والتجديد في مسيرته الفنية، والذي لاقى إعجاب الجمهور بمجرد طرحه في دور العرض وقتها.