| بعد 48 عاما من عرض الفيلم.. أخطاء لغوية لـ عبدالمنعم مدبولي في «الحفيد»: كنت مغفلٌ

اشتهر الفنان الكوميدي الراحل عبدالمنعم مدبولي بإفيهاته التلقائية غير المتكلفة، والتي تجد طريقها سريعا إلى قلب وعقل الجمهور فتصيبه بالضحك الشديد، محققة هدفها الأساسي وهو نشر البسمة والسعادة.

مدبولي كان يؤدي مشهد مذاكرة لابنته ووقع في عدة أخطاء لغوية

ولكن في فيلم الحفيد الذي عُرض عام 1975، وقع مدبولي في أخطاء لغوية، عندما كان يذاكر درس القراءة لإحدى بناته الصغار، حيث أمسك بكتاب المطالعة وراح يقرأ بعض الكلمات مثل «قمرٌ» ثم أمر ابنته قائلا: «كُلي لقمةٌ»، وهو أول خطأ لغوي وقع فيه مدبولي، فالنطق الصحيح هو «كُلي لقمةً»، لأن «لقمةً» هنا تُعرب مفعول به منصوب بتنوين الفتحة الظاهرة.

واستمر المشهد الكوميدي بوصول زميلة ابن عبدالمنعم مدبولي في الفيلم، إلى المنزل لتذاكر مع زميلها، وكانت فتاة حسناء صغيرة في السن، فما رآها مدبولي قال بلغة عربية فصحى «غزالٌ.. يهبلٌ»، وهو ثاني خطأ لغوي وقع فيه، إذ أنه لا يمكن تنوين الفعل.

مدبولي أراد الحفاظ على «السجع الكوميدي» على حساب اللغة العربية

وواصل مدبولي وصلته الكوميدية باللغة العربية الفصحى، عندما رأى زوجته التي لعبت دورها الفنانة الراحلة كريمة مختار، فقال: «غفيرٌ.. كنت مغفلٌ»، وهنا جاء الخطأ اللغوي الثالث، إذ أنها من المفروض أن تنطق «مغفلاً»، لأن إعرابها خبر «كنت» منصوب بتنوين الفتحة الظاهرة.

ولكن يبدو من سياق هذه الإفيهات أن مدبولي تعمَّد نطقها بهذه الطرق الإعرابية الخاطئة للحفاظ على «السجع الكوميدي».