| بيطري يوضح سلالة قط ياسمين عبدالعزيز.. فرعوني الاسم وكندي الأصل «فيديو»

ضجة كبيرة سادت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بعد أن نشرت الفنانة ياسمين عبد العزيز، صورة لقطها الأليف عبر حسابها بموقع «إنستجرام»، إذ جذب أنظار الجميع بسبب مظهره الغريب، كونه خاليا تماما من الشعر ووجهه يبدو عليه ملامح الغضب.

ونشرت الفنانة ياسمين عبدالعزيز صورة لقطتها الفرعونية والتي أطلقت عليها اسم «بوسبوس»، إذ تمتلك ملامح وهيئة غريبة غير منتشرة بين غيرها من القطط.

طبيب بيطري: قط ياسمين عبدالعزيز فرعوني الاسم وكندي الأصل 

وشرح الدكتور محمد بدرالدين، الطبيب البيطري بحديقة حيوان الجيزة، خلال بث مباشر عبر «»، عدة معلومات عن قط ياسمين عبدالعزيز، الذي أثار الجدل عبر السوشيال ميديا، والفرق بينها وبين أنواع القطط الأخرى: «القطط عائلة كبيرة من طائفة الثدييات، وهي العائلة القططية اللي بتعرف باسم السنوريات، وبينحدر منها 5 سلالات، منها 3 صب فاميلي اللي احنا عارفينها، والقطط المستأنسة أو المنزلية هي عبارة عن نوع واحد».

بدرالدين: قط ياسمين عبدالعزيز كندي الأصل لعدم وجود الشعر

وقال الطبيب البيطري إنه يوجد اختلاف بين النوع والسلالة للسنوريات، إذ تعرف القطط المستأنسة باسم «فيسليس»، التي ينحدر منها ما يقرب من 70 سلالة، بينها سلالة القط الفرعوني، كندية الأصل رغم اسمها: «في منها اللون البمبي زي قط ياسمين عبدالعزيز، وفي منها اللون الأبيض والأسود، ويتكون خالية تماما من الشعر نتيجة حدوث طفرة في الحمض النووي».

وهناك نوعًا آخر من القطط، وهو الأسد الإفريقي «بانتيرا ليو»، الموجود في حديقة الحيوان وعمره عام، القريب جدا من تلك العائلة الضخمة، إذ أوضح: «من ضمن أنواع القطط، 25 نوعًا مختلفة بين الأسد والنمر المنقط والفهد والكاركال والسيرفال».

الطبيب: الضبع متشابه مع القطط 

كما أن الضباع والأسود والقطط تتفق في نظامها الغذائي كونها من آكلات اللحوم، وفقا لبدر الدين: «الضبع آكلات لحوم زي القطط، لكن هو من عائلة تانية اسمها عائلة الضباع وفي 3 أنواع منها، لذلك العلماء بيقولوا أن الضبع أقرب لأنواع القطط  في التشريح، وأما الأسد الإفريقي الموجود حاليا في الحديقة، فده بيصطاد الحيوانات بتاعته لما يكون جعان فقط، والأشرس منه النمر المخطط، وده أكبر من الأسد وممكن يصطاد سواء جعان أو لأ».

ومع تنوع تلك العائلات تختلف كمية الطعام، وفقا للبيئة وطريقة التربية، إذ ذكر أن الأسد يتناول وجبة يومية بمتوسط 7 كيلو من اللحم، فيما يحصل الضبع على بواقي طعام الأسد أي اللحم ذات نسبة عظام أعلى، بينما النمور تحصل على لحم صافي بدون أي عظام.