| بيع أول أجهزة شركة «آبل» بربع مليون دولار.. «فرصة لمن يملكه»

شهد مزاد علني بيع جهاز من أول أجهزة الحاسوب الشخصية التي صنعتها شركة «آبل» بأكثر من 223 ألف دولار، وقام ستيف وزنياك أحد مؤسسي الشركة بالتوقيع عليها، بعد أن تم إعادة الجهاز الذي يحمل اسم «آبل-1» إلى حالته الأولى وأصبح يعمل بلوحة مفاتيح مدمجة، بحسب دار مزادات «آر. آر» ومقرها في بوسطن التي شهدت عملية العرض الخميس.

سعر الجهاز الأصلي 666 دولارًا

وكان مرآب ستيف جوبز أحد مؤسسي شركة «آبل» شهد تصنيع 200 جهاز في لوس التوس بكاليفورنيا بين عامي 1976 و1977؛ الأمر الذي ساهم في إطلاق الشركة التي أصبحت في يونيو الماضي، أول شركة متداولة بشكل عام تغلق في يوم تداول على قيمة سوقية بلغت 3 تريليونات دولار.

سعر الجهاز الذي تم بيعه في المزاد العلني بلغ سعره الأصلي 666 دولارًا، وكان سعره المتوقع للبيع في المزاد نحو 200 ألف دولار بحسب دار المزادات، وحمل الجهاز «آبل-1» توقيع «ووز»، اختصارًا لوزنياك، وظهر في فعالية بجامعة براينت عام 2017.

الجهاز «آبل-1» حصل عليه شخص باعه عام 1980 بمعرض لهواة الحواسيب في ماساتشوستس واستُخدم حتى الثمانينيات، وخلال هذا العام تم إعادته لحالة التشغيل الأصلية على يد خبير آبل كوري كوهين ليشتريه أخيرًا أحد جامعي التحف فضل عدم الكشف عن هويته في المزاد بحسب دار المزادات.

بيع شيك وإعلان بخط يد ستيف جوبز

وفي نفس المزاد جرى بيع إعلان مكتوب بخط يد «جوبز» للحاسوب «آبل-1»، وذلك مقابل 176 ألف دولار.

وتضمن المزاد أيضًا بيع شيك «رقم 2» من شركة آبل بتوقيع جوبز ووزنياك يعود تاريخه إلى 19 مارس 1976 مقابل أكثر من 135 ألف دولار.