| بيع رسالة من «أينشتاين» لعامل بمطعم في مزاد علني.. عمرها 87 عاما

يعد ألبرت أينشتاين من أبرز علماء الفيزياء في العالم، فهو «أبو النسبية»، نظرًا لنظريتي النسبية الخاصة والعامة التي وضعت أول معالم الفيزياء النظرية الحديثة، وهو الفائز بجائزة نوبل، وبعد 68 عامًا من وفاته، بيع جواب من «أينشتاين» لعامل بأحد المطاعم في مزاد علني.

المزاد كان به مجموعة من معادلات عالم الفيزياء ألبرت أينشتاين، وبيعت جميعها بمبلغ كبير وصل إلى 604.800 جنيه إسترليني، وذلك في 3 صفحات من الورق تعود لعام 1936، واحتوت على رسم تخطيطي لعدسة الجاذبية وأكثر من 30 عملية حسابية معقدة، بحسب «ديلي ميل».

رسالة من «أينشتاين» إلى عامل في مطعم

من بين مقتنيات «أينشتاين»، كانت رسالة أعطاها ذات مرة لعامل بأحد المطاعم، وكانت عبارة عن مقالة تناولت «عدسة الجاذبية»، وهذا العامل هو صديقه رودي ماندل، وكان حينها عاملًا بمطعم، وهو أيضًا عالم تشيكي هاوِ، وهذه الرسالة حصل عليها من «أينشتاين» حين طلب منه استكشاف هذا النوع من العدسات.

الرسالة تحتوي على شرح عدسة الجاذبية

قُدرت رسائل ومعادلات «أينشتاين» في البداية بـ80 ألف جنيه إسترليني، ثم اشتد المزاد حتى وصلت إلى أكثر من 600 ألف جنيه إسترليني، وكان محتواها عبارة عن شرح عدسة الجاذبية، وهي من أنواع علم الفلك الفيزيائي.

توماس فينينغ، المتخصص في دار كريستيز، التي احتضنت المزاد، قال: «أمر مدهش أنّ يكون لديك معادلات أينشتاين على قطعة من الورق وهذا يعطينا نظرة ثاقبة لا تصدق عن دماغه في العمل، ويمكن القول إن هذه المعادلات التي كتبها هي الأكثر شمولًا عن عدسة الجاذبية».