| بينها أم كلثوم.. 4 متاحف موسيقية مفتوحة للزوار في مصر

المتاحف وجهة سياحية مميزة لاكتشاف الأحداث والآثار المرتبطة بالعصور الماضية، وبينما يظن البعض أنّ المتاحف تروي قصص تاريخ العصور فقط، يؤكد الموقع الرسمي لوزارة الثقافة المصرية اختلاف المتاحف وتنوعها بين التاريخي والأدبي والفني وغيرها من الأنواع التي تُعد وجهة مميزة لاكتشافها.

4 متاحف موسيقية في مصر يمكنك زيارتها

وبحسب الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة، فهناك 4 متاحف موسيقية في مصر يمكنك زيارتها، كما يلي..

1- متحف محمد عبدالوهاب

داخل معهد الموسيقى العربية يتواجد متحف موسيقار الأجيال، ويتيح المتحف للزوار عدة قاعات يمكن زيارتها، وبينها «قاعة الذكريات» التي تركز على طفولة الفنان محمد عبدالوهاب وخطواته الأولى في عالم الموسيقى والسينما المصرية، والجوائز التي حصل عليها، فضلا عن مكتبته وبعض المتعلقات الشخصية.

يضم المتحف قاعة سينما تعرض الأفلام التي شارك فيها موسيقار الأجيال، كما يضم قاعة «السمع بصرية» التي تقدم أرشيفا لأعماله الفنية المختلفة وعلاقاته الشخصية مع بعض الشخصيات العامة.

2- متحف الآلات الموسيقية

داخل معهد الموسيقى العربية وبجوار متحف موسيقار الأجيال يقع متحف الآلات الموسيقية، يحتوى المتحف على مجموعة من الآلات الفريدة من نوعها، يحتوي المتحف على العديد من القاعات التي تم تقسيمها وفقًا للآلات، فتوجد قاعة خاصة بالوتريات وأخرى لآلات النفخ وغيرهم من الآلات، تحتوي هذه القاعات على شرح موجز عن الآلات الموجودة والآلات الفريدة والمميزة وشرح أسباب تفردها.

3- متحف أم كلثوم

في مبنى ملحق بقصر المانسترلي يقع متحف كوكب الشرق، ويضم العديد من مقتنيات أم كلثوم، مثل الملابس والاكسسوارات والحقائب والأحذية، كما يحتوي على خطاباتها مع الفنانين والسياسيين في عصرها، إضافة إلى مجموعة من النياشين والجوائز التي حصدتها، ومقتنيات فنية كالتسجيلات النادرة الخاصة بها وبعض الأدوات الفنية.

يضم المتحف العديد من القاعات، بينها قاعة السينما التي تعرض الفيلم التسجيلي الخاص بأم كلثوم، وقاعة البانوراما التي تضم صورا متنوعة لأم كلثوم في فترات مختلفة، إضافة إلى قاعات أخرى كقاعة السمع بصرية.

4- متحف دار الأوبرا 

بالدور الأول من دار الأوبرا المصرية يقع متحف دار الأوبرا، ويحتوى المتحف على الوثائق التاريخية المرتبطة ببناء الأوبرا، كما يحتوي على صور للأوبرا القديمة قبل حدوث الحريق والتماثيل التي نجت والتي لم تنج، إضافة لوثائق مرتبطة بقصة أوبرا عايدة، يضم المتحف جزء آخر مرتبط بالأوبرا الجديده ويحتوي على بوسترات وكتالوجات لبعض العروض المهمة وأهم الأنشطة الثقافية التي قدمت بها.