| بينها Facebook.. ما أكثر منصات التواصل الاجتماعي عرضة للاختراق؟

على الرغم من التطور الكبير في وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أن التهديد الذي يشكله هذا التطور يعتبر معضلة تتطلب الحماية والسعي نحو الأساليب التي توفر أعلى مستويات الأمان.

وفي هذا الإطار، نتطرق لأكثر المنصات التي يتعرض مستخدميها للاختراق، حسبما ذكرت مجلة فوربس الأمريكية.

مستخدمي Gmail وFacebook وAmazon

تعتبر كلمات مرور مستخدمي كلا من Gmail وFacebook وAmazon، هم الأكثر عرضاً للاختراق بين جميع منصات التواصل الاجتماعي، حيث كشف تحليل جديد للتهديدات أجراه باحثون في شركة كاسبرسكي عن ارتفاع كبير في عدد هجمات سرقة كلمات المرور التي تستهدف مستخدمي تلك المنصات.

وشهد مستخدمو فيسبوك 3.7 مليون محاولة تصيد وفقًا لبحث كاسبيرسكي، الذي لم يُنشر بعد على الإنترنت، بينما سجلت أمازون 3 ملايين محاولة، واستكملت مايكروسوفت، ودي إتش إل، وباي بال، وماستركارد، وآبل، ونيتفليكس، وإنستغرام قائمة العلامات التجارية العشر الأكثر استهدافًا.

 لينكد إن من المنصات الأكثر عرضة للاستهداف

وعلى الرغم من أنها لم تكن ضمن العشرة الأوائل، قالت كاسبيرسكي إن العلامات التجارية الأخرى التي شهدت زيادة كبيرة في الاستهداف خلال الأشهر الستة الأولى من العام شملت إتش إس بي سي، وإي باي، وإير بي إن بي، وأمريكان إكسبريس، ولينكد إن.

وأرجع باحثو الأمن في كاسبيرسكي هذا الارتفاع إلى زيادة في النشاط الاحتيالي وليس أي انخفاض في اليقظة من جانب المستخدمين المستهدفين.

 شركة ميكروسوفت في المركز الرابع من الاستهداف

وجاءت شركة مايكروسوفت في المركز الرابع فقط في قائمة كاسبيرسكي للهجمات التي تستهدف العلامات التجارية، لكن إحدى تقنيات التصيد الاحتيالي شهدت صعوده في الأشهر الأخيرة.

وأشارت فوربس إلى تقرير جديد صادر عن جان مايكل ألكانتارا، مهندس أبحاث التهديدات في Netskope، حيث أظهر هذا التقرير  زيادة بمقدار 2000 ضعف في حركة المرور إلى صفحات التصيد الاحتيالي المقدمة من خلال «Microsoft Sway» في يوليو 2024 وحده.