| «بيومي» يجمع بين حبه للزراعة والرسم على الرمل: بزرع الصبار والبوتس والبامبو

أراد المهندس الزراعي أحمد بيومي، صاحب الـ25 عامًا أن يجمع بين شغفه بالرسم على الرمال وبين دراسته للزراعة، وذلك من خلال تقديم أوعية بلورية الشكل بها رسومات جذابة بالرمل وعلى سطحها تستقر الأزهار والنباتات المختلفة، في دعوة منه لوطن أخضر تكتسي أرضه بالبهجة والفن.

بعد حصوله على الثانوية العامة، قرر أن ينزل للعمل في عدد من المدن الساحلية مثل شرم الشيخ والغردقة، وهناك أبهره رسم أحد أصدقائه على الرمال، حتى قرر أن يتعلم هو الآخر ذلك الفن، مضيفًا إليه لمساته وأفكاره الخاصة التي أبهرت الجميع: «من هنا اتعرفت على فن الهاند ميد وحبيت أربطه بالزراعة».  

الجمع بين الزراعة والرسم على الرمال

اختار المهندس العشريني أن يلتحق بكلية الزراعة، جامعة عين شمس، لحبه الشديد للزراعة ورغبته في التعرف على أنواع النباتات المختلفة، وشغل باله طول فترة الدراسة بالتفكير في كيفية الجمع بين حبه للرسم على الرمل والزراعة، حتى اشترى الأواني الزجاجية ذات الشكل البلوري ليشكل في قاعها رسمه بالرمل، وفي أعلاها يضع تربة النبات: «الفكرة كانت مختلفة وعجبت ناس كتير».

زراعة الصبار ونبات الألوكاسيا

يستخدم أحمد العديد من النبات في البلورات الزجاجية مثل النباتات العصارية كالصبار، ونبات البوتس، وهو أحد نباتات الزينة، حيث يقوم بتنفيذ ذلك النبات بعمل مكرمية له على الأسقف، كما يحب زراعة نبات ألوكاسيا المستورد، بالإضافة إلى نبات البامبو الذي يحب تزيينه بلورته بالرمال والأحجار الملونة.

من أكثر الصعوبات التي واجهت بيومي في مشروعه تأثر المواد والالمستخدمة في الرسم على الرمل بالمياه التي تستخدم لري النبات، ولكنه استطاع بعد عدة محاولات وتجارب للتوصل لحل اعتبره سر خاص به، يمكنه خلاله عزل تربة الزرع عن الرمال أسفلها لتظل حبيبات الرمال والكما هي، وبجانب ذلك استعان بعدد من فناني التشكيل على الفخار لتنفيذ أوعية فخارية تستخدم للزراعة: «بعد تنفيذ وعاء الفخار بصنفره وأرسم عليه، وأبدأ زراعة فيه».

تنفيذ 10 بلورات زراعية في اليوم  

ينفذ الشاب 10 أوعية زجاجية من النباتات يوميًا لتقديمها لمحبي الزرع وتربية الأزهار، إذ يأخذ كل إناء منهم حوالي ساعة في عمله لمروره بعدة خطوات بداية من إعداد الوعاء والرسم عليه بالرمل والأكريليك، ومن ثم وضع طبقة عازلة توضع فوقها التربة، لتأتي الخطوة الأخيرة المتمثلة في اختيار نوع النبات الذي يقوم بزراعته: «بتمنى أفتح ستور ميكونش للبيع بس.. أخصص فيه جزء لتوعية الناس بأنواع النباتات وكيفية الاعتناء بيها».