| تاجر عملات يبحث عن «شلن» لشرائه بـ15 ألف جنيه: «مستعد يخدهم كلها»

يحمل العديد من الأشخاص عملات معدنية قديمة في حافظة النقود الخاصة به، منها الـ5 قروش «الشلن»، كما يحتفظ بها آخرون داخل منازلهم، رغم انتهاء المعاملات بها في الأسواق، إذ تعد ندرتها بمثابة الكنز الثمين بسبب عرضها كنوع من الذكرى على عشاق جمع المقتنيات القديمة.

عملة معدنية تباع بـ15 ألف جنيه

وقدم محمد حربي، هاوٍ وتاجر عملات، عرضًا لجميع مالكي عملة «الشلن»، يتمثل في شرائه مقابل 15 ألف جنيه، بشرط احتوائه على بعض المواصفات المحددة التي تجعلها عملة نادرة.

اقرأ أيضًا.. عملة قديمة تباع في الأسواق المصرية بـ15 ألف جنيه: لو معاك اوعى ترميها

وأكد «حربي» خلال حديثه لـ«»، أن عملة الشلن، يتراوح سعرها من 5 آلاف إلى 15 ألف جنيه، ولكن يجب أن تكون العملة مصنوعة من النحاس، مضيفًا: «فيه عملات كتير من الشلن سواء الورق أو المعدني لكن أنواع معينة منها بس اللي نادرة، لكن فيه عملات منها ملهاش قيمة زي شلن إصدار سنة 1960 أو 1967 المصنوع من الفضة، آخره بيكون 30 جنيها».

سر ارتفاع «شلن» النحاس

عملة الشلن النحاسي يجب أن تحتوي على عدة شروط ترفع ثمنها إلى آلاف الجنيهات حسب حالتها، وفقا لما رواه «حربي»: «لازم يكون الشلن إصدار سنة 1962، ومدون عليه كلمة الجمهورية العربية المتحدة، والجهة الأخرى عليها صورة نسر، وقتها يبدأ سعره من 5 آلاف إلى 15 ألف جنيه، ده بيختلف على حسب حالة العملة، كل ما تحتفظ بجودتها سعرها يرتفع».

اقرأ أيضًا.. عملة قديمة مطلوبة من تجار العملات بـ20 ألف جنيه: «لو معاك بيعها»

وأشار «حربي» إلى أن أسعار العملات يرتفع ثمنها نتيجة عدة عوامل، يأتي على رأسها حدوث خطأ في السك، الأمر الذي يجعل عدد إصدارها في الأسواق محدود للغاية، الأمر الثاني أن يكون إصدارها لإحياء ذكرى معينة.