| تحدي «عطية».. من لاعب كمال أجسام جلوس لرئاسة الاتحاد ي لذوي الإعاقة

في عمر الـ3 سنوات، أصيب بسخونية شديدة، اعتقدت أسرته وقتها أنه مجرد مرض شائع وسيزول، لكنها لم تتخيل يوما أن هذا المرض سيتسبب في إصابة طفلهما بمرض شلل الأطفال، ليكبر ويجتاز مراحله التعليمية وهو على كرسي متحرك، فضلا عن إصابته بمرض البدانة، فقرر ألا يستسلم لعوائقه التي تمنعه من عيش حياته الطبيعية، والتحق بصالة ألعاب رياضية من أجل خسارة الوزن، ليصبح بعدها أول لاعب كمال أجسام على مستوى مصر والعربي، ورئيسا للاتحاد ي لذوي الإعاقة على مستوى الجمهورية.

رئاسة الاتحاد ي لذوي الإعاقة بالجمهورية

صعوبات كثيرة واجهها عطية محمد ابن محافظة الدقهلية، من ذوي الاحتياجات الخاصة في طريقه، إلا أنه لم يستسلم لها أبدا، بدأ مشواره بالانضمام للاتحاد ي للقيادات الشبابية كعضو في لجنة الأشخاص ذوي الإعاقة بمحافظته، لم يكتف بذلك واستكمل طريقه ليحفر اسمه بتاريخ تحدي الإعاقة: «بعد تعب ومجهود جبار أتعلمت إعداد القادة على أيد دكاترة منهم مساعدين وزراء ودا في فترة قصيرة جدا»، ما مكنه من تولي عدة مناصب لذوي الاحتياجات الخاصة داخل المحافظة، حتى أصبح رئيسا للاتحاد ي لذوي الإعاقة على مستوى الجمهورية.

يروي عطية كواليس رحلته لـ«»، بأنها بدأت بتحول صالة الألعاب الرياضية «الجيم» لبيته الثاني بعد معاناته مع مرض البدانة وصعوبة الحركة بوزنه الزائد، فضلا عن إصابته بالشلل: «عشان أنزل وزني كان لازم أتمرين داخل الجيم بس ما كنتش بعرف أتمرن زي الناس الأسوياء»، لذا استعان بوسائل التواصل الاجتماعي لمعرفة التمارين الخاصة بمصابي شلل الأطفال.

نقطة التحول في حياة «عطية»

«أما دخلت أبحث على تمارين خاصة بحالتي، أكتشفت أن ما فيش لاعب في مصر ولا في العربي ولا في أفريقيا ودي كانت نقطة التحول في حياتي قولت ليه ما بقاش أنا أول لاعب»، هكذا عبر «عطية» بداية التغيير بالنسبة له، حتى أدرك ما يريد أن يفعله ليهزم إعاقته ويتخلص من البدانة، إذ بدأ في اللعب والتدريبات حتى يحقق هدفه.

التدريب مرتين في اليوم

لمدة 4 ساعات، كان مدة التدريب اليومية لـ«عطية»: «بدأت أتعب نفسي وأعمل مجهود جبار وكنت بتمرن مرتين في اليوم لحد ما في مدة سنة و3 شهور قدرت أخس ما يقرب من 100 كيلو والفرصة قدامي تبقى أكبر»، بحسب تعبيره.

وبسبب تمكنه من لعب هذه الرياضة عرضت عليه بعض الشركات الأجنبية مساندته لخوض إحدى البطولات العالمية، خاصة بعد أن احتل المركز الـ25 كلاعب كمال أجسام جلوس على مستوى العالم، بشرط أن يتم تجنيسه، إلا أنه رفض ذلك.

يحلم اللاعب بتأسيس الاتحاد المصري لرياضة كمال أجسام جلوس، معربا عن امتنانه للأب الروحي لذوي الاحتياجات الخاصة، الرئيس عبدالفتاح السيسي، فضلا عن الداعمين له خلال طريقه.