| تحذير خطير من استخدام الموبايل قبل النوم.. دراسة تكشف توقعات مختلفة

استخدام الموبايل قبل النوم عادة ملازمة لمستخدمي الهواتف المحمولة، وأثبتت العديد من الدراسات أنّ الضوء المنبعث من الهواتف الذكية له تأثير كبير على جودة النوم، وينصح الخبراء الساعين إلى الحصول على نوم هادئ طوال الليل بتجنب استخدام الهواتف والأجهزة اللوحية، ومشاهدة التلفزيون قبل النوم بسبب الضوء الأزرق الذي تنتجه، حيث أكد بعض الأطباء أنّ هناك تحذير خطير من استخدام الموبايل قبل النوم، حسب ما ذكرته صحيفة «The Independent» البريطانية.

تحذير خطير من استخدام الموبايل قبل النوم

الصحيفة أطلقت تحذيرا خطيرا من استخدام الموبايل قبل النوم، موضحة أنّ الضوء الأزرق الناتج عن استخدام الموبايل قبل النوم يُفقد هرمون الميلاتونين قدرته على تأدية مهامه، وهي النوم وإعادة ضبط الإيقاع اليومي للإنسان، أو الساعة الداخلية التي تعمل على مدار 24 ساعة.

صحيفة «The Independent» البريطانية أشارت إلى دراسة نشرتها مجلة «Sleep Medicine Reviews» الطبية، حيث شكك في التأثير الناتج عن استخدام الموبايل قبل النوم، مشيرة إلى أنّ التأثير ليس كبيرا كما نعتقد.

تأثير استخدام الموبايل قبل النوم على الجسم

الصحيفة البريطانية نقلت عن مايكل جراديزار، وهو طبيب نفسي، قوله إنّ تأثير استخدام الموبايل قبل النوم على راحة الأجسام خلال النوم مبالغ بها، مشيرة إلى أنّه لا يوجد دليل يثبت أنّ ضوء الأجهزة يؤثر على النوم، كاشفا مفاجآت حول استخدام الموبايل قبل النوم، حيث يؤثر بشكل سلبي على صحة الأشخاص.

دراسة في جامعة بازل السويسرية، ذكرت أنّ الضوء الناتج عن الهواتف المحمولة لا يؤثر بشكل كبير على دورة النوم والاستيقاظ لدى الشخص، إلا أنّها أوصت بتقليل التعرض له قبل النوم بقدر الإمكان.

الضوء الأزرق ليس مهمًا على إيقاع نوم الشخص

وأوضحت الدكتورة كريستين بلوم، عالمة النفس في مركز علم الأحياء الزمني التابع للجامعة السويسرية، لموقع «Medical News Today» أنّ هناك تحذيرا خطيرا من استخدام الموبايل قبل النوم، حيث إنّ الضوء الأزرق في حد ذاته ليس مهمًا بشكل كبير على إيقاع نوم الشخص، لكنها أوصت بتقليل التعرض للضوء ذي الموجة القصيرة بشكل عام، بغض النظر عن لونه.

الدكتورة كريستين بلوم أشارت إلى أنّ نتائج الدراسات الأخرى التعرض للضوء الأزرق يؤثر على الخلايا المرتبطة بالساعة الداخلية للإنسان، ما يدعو للتقليل من التعرض عن طريق تقليل إضاءة شاشات الكمبيوتر واستخدام الوضع الليلي.