| تحذير عاجل لـ مستخدمي «أيفون».. هجمات إلكترونية خطيرة

ينصح خبراء الأمن السيبراني كل مالكي هواتف أيفون بالتحقق من إعدادات الجهاز، وتأمينها على وجه السرعة، لتجنب المتلصصين والمحتالين، ولمواجهة هجمات الاختراق التي زادت في الفترة الأخيرة بنسبة 95%، خصوصًا مع اقتراب موسم عطلات عيد الميلاد.

يقول خبراء الإنترنت إن المستخدمين بحاجة إلى توخي المزيد من اليقظة في الفترة المقبلة، إذ يستفيد المحتالون والمتسللون من زيادة الإنفاق في العطلات لاستهداف الضحايا ومستخدمي «أيفون» الذين يبلغ عددهم مليار مستخدم حول العالم، هدف رئيسي لهم، بحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية.

تأمين أجهزة أيفون 

ويطالب كريس هوك، خبير الخصوصية في شركة الأمن السيبراني «Pixel Privacy» مستخدمي أيفون بتأمين الحماية على الجهاز خلال الفترة المقبلة، ويجب أن يظل الهاتف محميًا برمز مرور أو بصمة وجه أو بصمة إصبع، لأنه يمنع أي متسلسل من استخدام الجهاز.

ويوجه خبير الأمن السيبراني باستخدم «Apple Pay» للدفع مقابل المشتريات عندما يكون ذلك ممكنًا، سواء عبر الإنترنت أو في المتاجر، وذلك لأن هذا يحمي من الاحتيال على بطاقات الائتمان.

3 نصائح مهمة لمستخدمي «أيفون» 

واستعرض كريس هوك، خبير الخصوصية في شركة الأمن السيبراني «Pixel Privacy» حوالي 3 نصائح أساسية للحفاظ على أمان جهاز أيفون يجب الإلزام بها، وهي: 

– التأكد من تحديث «أيفون» بانتظام إلى أحدث إصدار من «iOS» وتنزيل أحدث إصدارات التطبيقات، وذلك لأنه يصحح البرامج بانتظام الثغرات الأمنية في البرامج وإصدارها كتحديثات، لذا من خلال التحديث المنتظم يجرى التأكيد على أن الهاتف ليس به أي طرق سهلة لمجرمي الإنترنت.

– التأكد من تأمين الجهاز عند استخدام شبكات WiFi العامة، إذ يفضل دائما استخدم VPN عند تصفح الإنترنت باستخدام شبكة عامة مثل القطار أو المقهى أو الحانة، وذلك لأن الشبكات العامة غير الآمنة هي إحدى أسهل الطرق لمجرمي الإنترنت لشن هجوم.

وتعد كلمات المرور البسيطة أو المعاد استخدامها بمثابة إدخال سهل إلى حسابات الإنترنت، ويستغل المتسللون الكسل، لذا تتمثل النصيحة الثالثة في استخدم كلمات مرور قوية لكل حساب عبر الهاتف.