| تحذير عاجل لمستخدمي الحواسب الشخصية: ثغرة خطيرة هتسرق بياناتك

وجهت شركة مايكروسوفت العالمية، تحذير إلى مستخدمي الحواسب الشخصية في كافة أنحاء العالم، من ثغرة خطيرة تهدد بيانات ملايين المستخدمين؛ إذ تترك الباب مفتوحًا أمام القراصنة للاستيلاء على جهازك والتحكم فيه.

تفاصيل ثغرة تهدد بياناتك الشخصية

وحذر الخبراء من أن ثغرة أمنية تسمى «CVE-2021-34484» في برامج مايكروسوفت ويندوز، تترك المستخدمين يواجهون خطر المتسللين الذين يمكنهم التحكم في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وفقا لما ذكرته صحيفة «ذا صن» البريطانية.

وتسمح الثغرة للمتسللين باختراق كل إصدار من إصدارات ويندوز والاستيلاء على الكمبيوتر، على الرغم من تأكيد ميكروسوفت، أنها اعتقدت إنهاء المشكلة بإصلاحها في الشهر الماضي، إلا أنها فوجئت بوجود عيب في الإصلاح، لا يزال يترك المستخدمين عرضة للخطر.

ولم توضح شركة مايكروسوفت، موعد الإصلاح الجديد للثغرة من أجل حماية المستخدمين، مما دفع مجلة «فوربس» الأمريكية، لتقديم اقتراح باستخدام نظام أمان تابع لجهة خارجية تمكن من إصلاح الثغرة الأمنية في مايكروسوفت.

وأتاح اختصاصي الأمن التابع لجهة خارجية «0patch» تقنية «micropatch» الخاصة بهم لجميع مستخدمي ويندوز لإصلاح المشكلة، إذ أكدت الشركة، أن تلك التقنية ستكون مجانية حتى تصدر مايكروسوفت إصلاحًا رسميًا للثغرة من خلال تحميله.

وجاءت هذه التحذيرات، بعد أيام فقط من إرسال مايكروسوفت، تحذيرًا آخر بأن مجموعة من قراصنة الإنترنت يحاولون اختراق أجهزة الكمبيوتر من خلال استغلال خطأ برمجي، إذ أعلن مركز معلومات التهديدات التابع للشركة أنه اكتشف محاولات لاستهداف الأنظمة التي تشغل برنامجًا يسمى «Zoho ManageEngine ADSelfService Plus».

شركة «Zoho» التقنية، ومقرها الهند، تقدم خدمة «ManageEngine» الخاصة بها كبرنامج لإدارة تكنولوجيا المعلومات، إلا أن الخبراء يشعرون بالقلق من أن الشركة قد تكون بمثابة نقطة دخول للمتسللين للوصول إلى معلومات أخرى داخل خوادم مهمة.