| تحذير عاجل من إعلانات Marketplace على «فيس بوك».. خدعة توقعك في فخ الإفلاس

تحذير جديد أطلقه عدد من خبراء التكنولوجيا، بشأن وقوع مستخدمي «فيس بوك»، في عملية احتيال مرتبطة بالتسوق من Facebook Marketplace، التي من شأنها التسبب في إفلاس البعض، موضحين أنّ هناك الكثير من العلامات التي تشير إلى أنه ربما يكون المستخدم، هدفًا لعملية نصب واحتيال. 

طريقة كشف المحتالين 

وبحسب ما ذكرته صحيفة «ذا صن» البريطانية، يمكن العثور على أحد هذه الأدلة في الملف الشخصي للشخص الذي تتحدث إليه، فعادةً ما يرسل إليك المحتالون، رسائل مباشرة على Facebook Marketplace، متنكرين من أجل خداعك.

وقال أحد خبراء الإنترنت، عن طريقة التأكد من أنّ الحساب مرتبط بأحد المحتالين: «إذ كان حساب تم إنشاؤه مؤخرًا أو ليس لديه أي نشاط آخر، فقد تكون هذه علامات حمراء، كما يمكن أيضًا  تجربة البحث العكسي للصورة في الملف الشخصي للشخص، إذ يسحب بعض المحتالين، الصور المخزنة على الإنترنت لإكمال ملفاتهم الشخصية الزائفة على فيسبوك». 

ولإجراء بحث عكسي على الصور، ما عليك سوى الانتقال إلى Google Chrome، وتحميل الصورة والنقر عليها بزر الماوس الأيمن، ثم ضغط على خيار البحث في الصورة مع جوجل، سيؤدي هذا إلى كشف الأماكن الأخرى التي اُستخدمت الصورة فيها، مما يساعدك على تحديد ما إذا كنت تتحدث إلى محتال أم لا. 

نصائح أخرى للبقاء آمنًا

وهناك أربع نصائح أخرى يجب عليك اتباعها عند إجراء معاملات Marketplace، وهي: 

– أولا: هو محاولة إجراء صفقاتك محليًا، إذ تعتمد العديد من عمليات الاحتيال على شحن العناصر على نطاق واسع، ولكن أجريت عملية شراء محلية، فمن غير المرجح أن تتعرض للاحتيال: «على سبيل المثال، يمكنك أنّ تطلب من البائع، إظهار أنّ وحدة التحكم في الألعاب التي ترغب في شرائها تعمل بالفعل، وبالمثل، يمكنك تجنب جميع أنواع عمليات الاحتيال المتعلقة بالشحن على فيسبوك عن طريق إجراء معاملتك شخصيًا». 

– ثانيًا، حاول إجراء صفقاتك علنًا ولا تذهب بمفردك، إذ ينصح الخبراء بإجراء المعاملات المادية في مكان عام مع صديق، ودع الآخرين يعرفون ما تفعله وأين ستكون.

– ثالثًا، حاول الالتزام بـ Facebook Marketplace إذا كان هذا هو المكان الذي بدأت فيه محادثتك: «إذا اخترت شراء عنصر تم شحنه، اِجْرِ معاملتك على Facebook باستخدام طرق الدفع المعتمدة، ولا تستخدم طرق الدفع عبر الإنترنت مثل Zelle أو Venmo، التي لا يحميها Facebook حاليًا». 

– أخيرًا، تأكد من توثيق المعاملة حتى يكون لديك سجلات بكل ما حدث، وبهذه الطريقة، إذا كانت هناك مشكلة، فلديك معلومات يمكنك مشاركتها مع فيسبوك.