| تحذير عاجل من ظاهرة جوية تحدث غدا من 3 فجرا لـ8 صباحا: «متخففوش الملابس»

أجواء شتوية باردة تشهدها كافة الأنحاء على مدار الأيام الماضية في ساعات الصباح الباكر وساعات الليل، لتجدد الهيئة العامة للأرصاد الجوية تحذيراتها مرة أخرى بشأن استمرار انخفاض درجات الحرارة لتصل الصغرى إلى 10 درجات على القاهرة، وأقل من 10 درجات على مناطق شمال الصعيد والمدن الجديدة ووسط سيناء.

منخفض جوي في طبقات الجو العليا

وتقول الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إنّ البلاد تتأثر بمنخفض جوي في طبقات الجو العليا، يصاحبه كتل هوائية قادمة من صحراء شبه الجزيرة العربية تمر على البحر المتوسط وتكون محملة ببخار الماء، إذ يؤثر المنخفض على بعض المناطق بفرص لسقوط الأمطار الخفيفة والمتوسطة.

وأضافت «غانم» في تصريحات لـ«» إنّه على الرغم من الانخفاض في درجات الحرارة تزداد فترات سطوع أشعة الشمس في فترات النهار، وتتراوح العظمى على القاهرة بين 19 إلى 20 درجة مئوية، وتسود أجواء شتوية لطيفة على أغلب المناطق الشمالية، معتدلة ودافئة على المناطق الجنوبية، لذا تنصح الهيئة بعدم الانخداع وتخفيف الملابس حتى لا يصابون بنزلات البرد.

وبحسب عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد، يبقى التحذير مستمر أيضًا من الشبورة المائية الكثيفة على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، التي تبدأ من الثالثة فجرًا وحتى الساعة 7 أو 8 صباحًا، لتبدأ في التلاشي تمامًا مع سطوع أشعة الشمس.

تحذيرات من الشبورة المائية الكثيفة

وأوضحت «غانم» أنّ الشبورة المائية تزداد خلال الـ48 ساعة المقبلة بسبب زيادة التبريد وتوافر عوامل الرطوبة، وتنعدم معها الرؤية الأفقية، إلا أنّها لا تصل إلى حد الضباب، لذا تُشدد على السائقين والمسافرين على الطرق مراعاة المسافات البينية بين السيارات والقيادة بهدوء على الطرق خاصة في أوقات تكوّن الشبورة.

وتقول «غانم» إنّ هناك فرص لسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية من الجهة الغربية وبعض المناطق من شمال الوجه البحري على فترات متقطعة خاصة مرسى مطروح والإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ، لكها غير مؤثرة على الأنشطة اليومية.

وتنصح عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد بضرورة متابعة النشرات الجوية بصورة يومية خاصة مع التغيرات السريعة في الخرائط والتوزيعات الضغطية، خاصة قبل الخروج من المنزل، والقيادة بهدوء على الطرق واتباع كافة تعليمات المرور، وارتداء الملابس الشتوية الثقيلة خاصة في فترات الصباح الباكر والساعات المتأخرة من الليل.