| تحذير لأصحاب هواتف «أندرويد».. برامج ضارة تخترق خصوصيتك

تنبيه خطير وجهه المتخصصون في الأمن المعلوماتي، لمالكي هواتف «أندرويد»، مطالبين بعدم تجاهله لحمايتهم والحفاظ على خصوصيتهم.

وقال المتخصصون، إن هناك إعداد أمان مهم في «Google» يستطيع أن يقي المستخدم من هجمات الاختراق المدمرة، يعرف باسم «Google Safe Browsing»، ويهدف إلى حماية المستخدم أثناء استخدام متصفح «Google chrome» بهواتف أندرويد، بحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية.

مواقع ضارة تستهدف ملايين المستخدمين

عند تصفح الويب والانتقال إلى بعض المواقع، أحيانا يرى المستخدم نافذة منبثقة تظهر، عليها تنبيه نصه: «الموقع الذي تنتظره يحتوي على برامج ضارة»، وهذا يعني أنه يجب تجنب النقر للوصول إلى الموقع لأن المتسللين قد يحاولون التسلل إلى جهاز المستخدم.

وقد يؤدي النقر والدخول، إلى المواقع التي بها هذه الرسالة إلى تعرض الهاتف وتسجيلات الدخول والحسابات، للخطر ويجعل صاحب الهاتف تحت رحمة المتسللين، لذا أوضحت «جوجل» أن ميزة التصفح الآمن تتيح استكشاف الويب، بثقة والدفاع عن المستخدم ضد مواقع الويب والملفات الضارة وتحذيره إذا انتقل إلى موقع ويب أو ملف سيء، وإيصاله إلى الأمان بحيث لا يواجه برامج ضارة أو عملية احتيال تصيد.

كيفية تشغيل التصفح الآمن من «جوجل»

للتحقق من إعدادات التصفح الآمن، افتح أولاً تطبيق «جوجل كروم» على جهاز «أندرويد» الخاص بك ثم اضغط على المزيد «ثلاث نقاط»، ثم الإعدادات «عجلة مسننة» بعدها اختر الخصوصية والأمان ثم التصفح الآمن، ويمكنك بعد ذلك اختيار مستوى التصفح الآمن الذي تريد استخدامه.

وأوضحت جوجل، أن هناك ثلاثة مستويات مختلفة متاحة، الأول هو No Protection والذي يوقف تشغيل التصفح الآمن تمامًا، والثاني هو الحماية القياسية، وهذا يحذرك تلقائيًا من المواقع والتنزيلات التي يحتمل أن تكون خطرة، أما الثالث والأقوى هو الحماية المحسّنة، وهذه تحذرك تلقائيًا من المواقع الخطرة والتنزيلات وكلمات المرور المسربة.