| تحذير لـ4 فئات من الإفراط في تناول «حلاوة المولد».. بينهم مرضى القلب

يقترب موعد المولد النبوي الشريف، الذي يحتفل به المصريون على طريقتهم الخاصة، من خلال شراء أنواع مختلفة من الحلويات، تختلف في تكوينها، ولكن هناك بعض الفئات ينبغي عليهم عدم الإفراط في تناول حلاوة المولد.

فئات يفضل ألا تتناول حلاوة المولد بكثرة

من بين الفئات التي يفضل ألا تتناول حلاوة المولد بكثرة هم مرضى الكلى والكبد، وذلك لأن  الكلى هي التي تخلص الجسم من السكر، وبالتالي عند تناول الكثير من حلاوة المولد، سوف يؤثر على مريض الكلى بالسلب، أما الكبد فيلعب دورًا كبيرًا في تحويل النشا المخزن داخله إلى سكر، وبالتالي عندما يزيد علي الشخص نسبة السكر، ويزيد  من صعوبة تأدية الكبد لوظائفه الطبيعية، وفقًا لما ذكره الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس في تصريح سابق لـ«».

وأشار أستاذ علوم الأغذية إلى أنه يجب أيضا على مرضى القلب تجنب الإفراط في تناول حلاوة المولد، لأن السكر المرتفع يجعل الجسم يفرز الأنسولين الذي يتسبب في زيادة سمك الأوعية الدموية، مشيرًا إلى أنه يجب أيضا على مرضى السمنة والروماتويد تجنب الإفراط في تناول الحلوى، لأن حلوى المولد تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة، وبالتالي فإن تناولها يسبب أزمة كبيرة لأصحاب الريجيم وكذلك مرضى السمنة، كما أنها تزيد من الآم مريض الروماتويد.

خطر الإكثار من تناول حلوى على مرضى السكر

من جانبها، أكدت الدكتورة نهلة عبد الوهاب استشاري المناعة أن يجب على مرضى السكري تجنب الإفراط من تناول حلوى المولد، وذلك لأن الحلوى ترفع من نسبة السكر لديهم مما يزيد من معاناتهم، مشيرة إلى أنه يفضل للمريض استشاره الطبيب المعالج له في تناول الكمية المسموح له تناولها.

وتابعت «عبدالوهاب»: يفضل  لمريض السكر الإكثار من شرب المياه، حتى لا تزيد الحلوى من نسبة السكر لديه، كما أن يفضل تناول الكثير من الخضروات بجانبها.