| تحذير لمرضى حساسية المانجو من الإفراط في تناولها.. قد تعرضك لتورم وحكة

على الرغم من الفوائد العديدة داخل حبات المانجو، إلا أنها تُعد مشكلة صحية لبعض الفئات، خاصة من يعانون من الحساسية، لما تحويه داخلها من نسب عالية لمادة الهيستامين، بحسب ما كشف الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة خلال حديثه مع «». 

فئة محرومة من تناول المانجو

وقال «الحداد»، إن هناك فئتين تحدث لهما مشاكل واحدة من الممكن تناولها لكنها بحاجة إلى الحصول على دواء الحساسية، لكن الذين يعانون من حساسية مفرطة من المانجو بالتحديد يجب الابتعاد عن تناولها، موضحا: «الفراولة والكيوي والمانجو ممكن يعملوا حكة بشكل بسيط لبعض الناس وهنا ممكن تتحل بأدوية، لكن لو شخص عنده حساسية من نوع معين  لفاكهة هنا ممكن يسببله صدمة تحسسية». 

وبخلاف مشاكل المانجو لمرضى الحساسية، إلا أنها تتميز باحتوائها على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، فبداخلها أيضا إنزيم يساعد على تهدئة المعدة؛ لذلك مسموح لكل فرد تناول ثمرة واحدة منها يوميا، بحسب «الحداد». 

فوائد المانجو

وعدد استشاري الحساسية والمناعة، هناك مجموعة من الفوائد مرتبطة بفاكهة المانجو، منها:

– تحتوي المانجو على كثير من فيتامين سي وفي الهند تستخدم المانجو لإيقاف النزيف وتقوية القلب وتنشيط الذهن.

– تعمل المانجو على بناء الدم وتساعد في حالات الإصابة بالأنيميا لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد.

– كما تساعد كميات البوتاسيوم والماغنسيوم الموجودة في المانجو على علاج تقلص العضلات وأيضا على إزالة التوتر.

– تعتبر المانجو واحدة من أغنى المصادر الطبيعية بالبيتاكاروتين وهي مادة مضادة للأكسدة وأيضا مجموعة فيتامين «ب» التي تساعد على تقوية الجهاز العصبي.

– يوجد بالمانجو أيضا حامض الجلوتامين الذي يعد الغذاء المثالي للمخ من اجل التركيز والذاكرة.

– تحتوي الحبة متوسطة الحجم من المانجو على حوالي 40% من احتياج الإنسان اليومي من الألياف، فلو أكل حبة مانجو يوميا لن يعاني من الإمساك أو القولون العصبي.