| تحذير لمستخدمي واتساب.. مجموعات الدردشة تعرضك لسرقة الأموال والبيانات

لا يخلو تطبيق المراسلات الفورية واتساب، من مجموعات الدردشة الجماعية سواء الخاصة بالعمل أو الأصدقاء أو حتى العائلة، فآلاف الأشخاص يشتركون في مجموعات الدردشة الجماعية التي ربما توفر الوقت والجهد، لكنهم لا يعلمون أنّ هذه الجروبات قد تكون أداة للمحتالين لسرقة بيانات وأموال المستخدمين.

تحذير لمستخدمي واتساب من مجموعات الدردشة

وأطلق مركز الإبلاغ ي عن الاحتيال والجرائم الإلكترونية البريطانية، تحذيرًا عاجلًا لمستخدمي واتساب في جميع أنحاء العالم، بعد تزايد تقارير الإبلاغ عن الاحتيال الإلكتروني لواتساب عبر مجموعات الدردشة الجماعية، مؤكدا تلقيه أكثر من 800 بلاغ من مستخدمي واتساب يفيد بتعرضهم لسرقة البيانات والأموال بسبب مجموعات الدردشات الجماعية: «تلقينا الكثير من البلاغات من مستخدمي واتساب، تعرض الأشخاص لسرقة أموالهم وبياناتهم عن طريقة ضغطة زر واحدة على مجموعات الدردشة الجماعية».

وبحسب خبراء الأمن السيبراني في مركز الإبلاغ ي عن الاحتيال والجرائم الإلكترونية، فإنّ أعضاء مجموعات الدردشة الجماعية بـWhatsApp يصبحون هدفا سهلا للمحتالين حيث يقوم المحتال بالاتصال بأحد أعضاء مجموعات الدردشة الجماعية سواء مكالمة صوتية أو فيديو كول لكسب ثقه مستخدما ملفات تعريف زائفة لإيهام العضو أنه عضوا في المجموعة، ثم يقوم بإرسال رمز مرور يسمح له بالانضمام إلى مكالمة فيديو قادمة لأعضاء المجموعة، ثم يطلب المحتال من مشاركة رمز المرور هذا معه حتى يتمكن من التسجيل في مكالمة الفيديو.

كيفية سرقة البيانات عن طريق مكالمات واتساب

وعقب التسجيل والانضمام لمكالمة فيديو أو مكالمة صوتية في مجموعة الدردشة الجماعية، يطلب المجرم رمز تسجيل لتسجيل حساب WhatsApp الخاص بالضحية على جهاز جديد حتى يتمكن من الاستيلاء على حسابه، وبمجرد أن يتمكن المحتال من الوصول إلى حساب WhatsApp الخاص بالضحية، يقوم بتفعيل التحقق بخطوتين ما يجعل من المستحيل على الضحية استعادة الوصول إلى حسابه.

لم يكتف المحتال بذلك بل يقوم بإرسال رسائل إلى أعضاء آخرين في المجموعة، أو الأصدقاء والعائلة في جهات اتصال الضحية، تطلب منهم تحويل الأموال على وجه السرعة لأنهم في حاجة ماسة إلى المساعدة بحسب المركز، ليستولي على حساباته البنكية بعد سرقة بياناته.

وحذر المركز مستخدمي واتساب من مشاركة تفاصيل حسابك أو أي رمز مرور أو رموز تحقق مع أي شخص: «إذا كنت تعتقد أنك مستهدف، فأبلغ عن الرسالة واحظر المرسل داخل WhatsApp. لجعل حسابك أكثر أمانًا، ننصحك بإعداد التحقق بخطوتين لتوفير طبقة إضافية من الحماية، جميع الرسائل الشخصية المرسلة على واتساب محمية بالتشفير من البداية إلى النهاية، ولكن يمكننا جميعًا أن نلعب دورًا في الحفاظ على أمان حساباتنا».

حماية حساب واتساب من الاختراق

وللوقاية من الاحتيال وسرقة الحسابات والبيانات، نصح المركز جميع المستخدمين بإعداد التحقق بخطوتين لمزيد من الأمان وننصح الأشخاص بعدم مشاركة رمز التعريف الشخصي المكون من 6 أرقام مع الآخرين، حتى مع الأصدقاء أو العائلة: «إذا تلقيت رسالة مشبوهة حتى لو كنت تعتقد أنّك تعرف من أرسلها، فإنّ الاتصال أو طلب رسالة صوتية هي أسرع وأبسط طريقة للتأكد من أن شخص ما هو الشخص الذي يدعي أنه هو، وقم بإعداد التحقق بخطوتين لتوفير طبقة إضافية من الحماية لحسابك، الضغط على الإعدادات والحساب ثم التحقق بخطوتين وتمكين».