| تحذير من اختصار في متصفح «كروم».. يسرق حسابك وكلمات المرور الخاصة بك

إذا كنت من مستخدمي متصفح Google Chrome، عليك أن تنتبه جيدًا من امتداد خطير يمكنك التحكم في جهازك، بحسب تقريرًا نشره The Sun، بإمكانه الاختباء في ملحقات ضارة يمكن للقراصنة من خلالها التحكم في جهازك ويمكنهم الاستيلاء على حسابك وكلمات المرور الخاصة بك.

تجنب تنزيل أي إضافات خارجية

وأوضح التقرير أن المتصفح يسمح أحيانًا بإضافة اختصار يسمى Cloud9، ومن المعروف أنّ مثل الاختصارات غير متوفرة في Chrome الرسمي، لذا فإنّ هذه الملحقات تكون متواجدة على الإنترنت بشكل عام، لذا ينصح التقرير الذي نشرته الصحيفة الأمريكية بالامتناع عن تنزيل أي إضافات خارج واجهة المتجر الرسمية.

وأفاد التقرير، بأنّ هذا الاختصار يمكن دفعه لأشياء مثل تحديثات Adobe Flash Player المزيفة، وبخلاف مستخدمي متصفح كروم؛ يحتاج مستخدمو Microsoft Edge أيضًا إلى توخي الحذر لأنه يستخدم نفس التقنية وبالتالي يمكن مهاجمته من خلال الملحقات.

وأشار التقرير إلى أنّه هذا الامتداد هو عبارة عن ثلاثة ملفات جافا سكريبت لجمع معلومات النظام، وتعدين العملة المشفرة باستخدام موارد المضي، وتنفيذ هجمات DDoS، وحقن البرامج النصية التي تقوم بتشغيل عمليات استغلال المستعرض، وذلك بإعلام Bleeping Computer.

البرامج الضارة تحاول زيادة الهجوم

ويقول خبراء Zimperium بحسب التقرير، إنّ عدد الضحايا الذين تأثروا بهذا غير معروف: «من الواضح تمامًا أن مجموعة البرامج الضارة هذه تستهدف جميع المتصفحات وأنظمة التشغيل وبالتالي تحاول زيادة سطح هجومها».

وأضاف الخبراء بحسب التقرير: «وجدنا بعض لقطات الشاشة من منتدى القراصنة حيث يعرض ممثل التهديد الضحايا الذين يتعرضون للهجوم».

من أجل البقاء آمنًا والحصول على أفضل أمان، ينصح التقرير مستخدمو Google Chrome بتحديث التطبيق إلى أحدث إصدار، كما يمكن للمستخدمين أيضًا تمكين الحماية المحسّنة في إعدادات الخصوصية والأمان في Chrome.