| تحذير من استخدام بعض أنواع معجون الأسنان.. «وهم البياض الناصع هيوقعها»

محاولات دائمة من الرجال والسيدات للوصول إلى أسنان ناصعة البياض، ما يدفعهم إلى اللجوء لاستخدام معاجين الأسنان الوهمية التي يروج لها البعض بأنها مخصصة للتبييض، دون إدراك أنها يمكنها التسبب في نتائج عكسية تؤدي إلى تآكل «مينا» الأسنان، وسقوطها مع استمرار استخدامها.

وحذرت الدكتورة آنا شاراندا، من بعض أنواع معاجين الأسنان التي يروج لها البعض على أنها تفيد في تبييض الأسنان دون استشارة طبيب: «أكثر ما يمكن أن تقدمه هذه المعاجين هي تبييض المينا بصورة طفيفة، بتأثير الأكسجين النشط وإزالة الترسبات الجيرية المتراكمة على الأسنان، أي أنها لا تعطي نتيجة ساطعة»، بحسب «روسيا اليوم».

وأيدها جراح الأسنان مكسيم كوبيلوف من مركز «Perfect Smile» لطب الأسنان التجميلي في ذلك، مضيفًا: «يمكن أن يعاني الأشخاص الذين يفرطون في استخدام هذه المعاجين من زيادة حساسية الأسنان، وآلام وتآكل المينا».

استخدام معجون الأسنان المعتمد على الفحم

كما حذر الدكتور محمد محمود، طبيب أسنان، خلال حديثه لـ«»، من استخدام معجون الأسنان المعتمد على الفحم، فعلى الرغم من قدرته على تبييض الأسنان، إلا أنه ليس أمنًا للاستخدام؛ إذ أجريت العديد من الدراسات عليه، ولم يجرى التأكد حتى الآن من سلامة استخدامه، موضحا أن جزيئات الفحم الكاشطة تحقق تبييض الأسنان عن طريق إزالة طبقة من المينا، السطح الخارجي الصلب على الأسنان الذي يساعد على منع التسوس، والتي تضعف الأسنان بشكل فعال وتجعلها أكثر عرضة للاصفرار.

وصفات طبيعية لتبييض الأسنان

وأكد الدكتور محمد محمود، أنه يجب استشارة الطبيب قبل الخوض في علاج الأسنان وطرق تبييضها، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن استخدامها لتبييض الأسنان، كالتالي:

– خل التفاح، يساعد على إزالة طبقة الترسبات التي تتراكم على الأسنان، عن طريق استخدام قليل منه في المضمضة اليومية مع محلول من الماء.

– قشر الموز، عن طريق استخدام الوجه الداخلي للقشرة بالتحريك على الأسنان كالفرشاة لمدة دقيقتين أسبوعيًا؛ لاحتوائها على معادن البوتاسيوم والماغنسيوم والمنجنيز.

– زيت جوز الهند، يساعد على تبييض الأسنان، عن طريق المضمضة به يوميا لمدة 5 دقائق، كما أنه يحتوي على خواص محاربة للبكتيريا المتسببة لالتهاب اللثة.