| تحذير من تحديث شات جي بي تي الجديد.. ثغرة تهدد أسرارك الشخصية

مع تحديث شات جي بي تي الجديد، روبوت المحادثة القائم على الذكاء الاصطناعي، والمرتبط بتذكر المستخدمين واهتماماتهم، انتشرت مخاوف متعلقة بالخصوصية، وسط تحذيرات خبراء التكنولوجيا للمستخدمين، من إعطاء معلومات شخصية إلى الروبوت. 

تفاصيل تحديث شات جي بي تي الجديد

بحسب ما ذكرته صحيفة «ذا صن» البريطانية، إنه سيتم اختبار التحديث الجديد في الإصدار التجريبي من شات جي بي تي بلس، حيث سيكون هناك قسم إعدادات يسمى «تعليمات مخصصة»، يسمح للمستخدمين باختيار روبوت الدردشة لتذكر محادثاتهم.

وتعمل تلك الأداة على مستوى النظام الأساسي، ما يعني أنها ستكون متاحة عبر تطبيقات الجهات الخارجية التي تستخدم شات جي بي تي أيضًا، فيما سيوفر المستخدمون الوقت من خلال عدم الاضطرار إلى تكرار أنفسهم في روبوت المحادثة. 

وشات جي بي تي، روبوت محادثة طوّرته «أوبن إيه آي»، وأُطلق في نوفمبر 2022، هو مبنيّ على عائلة جي بي تي-3 الخاصة بالشركة المطورة لنماذج اللغات الكبيرة وضُبط بدقة «إحدى طرق نقل التعلم»، باستخدام تقنيات التعلم المراقب والتعليم المدعوم.

ما قصة ثغرة التحديث الجديد؟

وتحديث شات جي بي تي الجديد المرتبط بالذكاء الاصطناعي، يجعل الميزة الجديدة تتذكر أشياء مثل مهنة المستخدمين وحجم الأسرة، يمكن إدخال هذا النوع من المعلومات في قسم التعليمات القابلة للتخصيص، فعلى سبيل المثال، يمكن إخبار الشات بوت بأنك تطبخ دائمًا لعائلة مكونة من خمسة أفراد، لذلك عندما تسأل عن وصفات، فإنه يعطي دائمًا الكمية الصحيحة من المكونات.

وينصح الخبراء بعدم مشاركة المعلومات الشخصية مع روبوت شات جي بي تي الجديد، لعدم التأكد من مدى الخصوصية بها، إذ أنه بحسب عدد من المواقع التكنولوجية تكون خصوصية ChatGPT ليست جيدة في الوقت الحالي، وقد لا تتمكن من إزالة المعلومات التي تم جمعها عنك، بواسطة الشركة المطورة للبرنامج وهي شركة «OpenAI» الأمريكية المعنية بتقنيات الذكاء الاصطناعي.