| تحذير من تطبيقات تعديل الصور الجديدة.. بياناتكم الشخصية في خطر

تطبيق «Dawn AI»، أحد البرامج الخطيرة التي اشتهرت مؤخرا ومندرج فكرتها تحت إطار تحويل الصور بالذكاء الاصطناعي، إذ يعتمد على التكنولوجيا في تغيير شكل الصور إلى لقطات تشبه شخصية «أفاتار» الحقيقية.

تفاصيل برنامج«Dawn AI»

ومن أجل استخدام برنامج «Dawn AI»، المنتشر حاليا عبر منصات التواصل الاجتماعي، يمكن في البداية تنزليه عبر تطبيق «جوجل بلاي» عبر هواتف الإندوريد  حيث يطلب بعض المعلومات وعقبها يتيح الاعتماد على بعض الأدوات لإجراء التعديل المطلوب، ثم ستظهر الصورة للمستخدم بسهولة. 

وفي الوقت الذي يقوم فيه المستخدم بتحميل ذلك التطبيق قد يظهر العديد من البرامج الأكثر خطورة، ومرتبطة أيضا بتعديل الصورة، ومن الممكن عند تحميلها الوقوع في خطر سرقة البيانات. 

  

تحذير خبير تكنولوجي

وحذر محمد الحارثي، خبير شبكات التواصل الاجتماعي، من التطبيقات الخاصة بتحسين الصور بشكل عام كونها تطلب الموافقة على الوصول إلى بيانات المستخدم كبيانات الاتصال والصور، لافتا خلال حديثه لـ«» إلى أن هناك نوعين من تلك التطبيقات أولها المستخدمة بمقابل مادي لكنها تقدم خدمة مجانية، وتعتبر هذه أكثر شهرة وأقل خطورة.

وأكد «الحارثي»، أنه بشكل عام تلك التطبيقات حتى الأقل خطورة كبرنامج «Dawn AI» تعرف مجموعة من البيانات الرقمية الخاصة بالصور مثل تاريخ التقاطها ومكانها، وعند استخدامها عقب التنزيل تصل رسالة للمستخدم بالسماح للوصول إلى الصور من الاستديو.

وأوضح أن التطبيقات التي لا تعتمد على رسائل السماح للتأكيد على خصوصية المستخدم، عادة ما تشكل خطرا في الاستفادة من معلومات، مشيرا إلى أنه يجب على المستخدمين عدم ترك صور شخصية لا يريد أحد أن يراها على الهاتف.