| تحذير من تناول «التونة» بشكل يومي.. تحتوي على مادة سامة

التونة من الأطعمة المفضلة لدى الكثير من الناس، وهي نوع من أنواع أسماك المحيطات تصنع منها وجبة معلبة معروفة للجميع، وبجانب احتوائها على مصادر غذائية مهمة، أبرزها أوميجا 3 إلا أن بعضها يحتوي على مادة سامة، لوجود مادة الزئبق التي تصيب متناولها بالتسمم، بحسب ما ذكره موقع «health.clevelandclinic».

بعض أنواع التونة تحتوي على مادة الزئبق السامة

تحتوي بعض أنواع التونة والسلامون على مادة الزئبق السامة، وخاصة في أصناف الأسماك التي تعيش في المياه العميقة، والتي من أبرزها سمكة «الباكور والسلور»، والتي يسبب تناولها بشكل يومي زيادة نسبة الإصابة بالتسمم على المدى البعيد،  حسب ما أوضح الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، ولذا ينصح بتجنب شراء هذه الأنواع.

وأضاف «الحوفي» في حديث سابق لـ«»، أنه يوجد العديد من المصانع والمعامل التي تتحقق من نسبة الزئبق الموجودة في التونة، بسبب أن نسب التفاوت بين أنواع الأسماك التي تحتوي على هذه المادة كبيرة، ناصحًا: بأهمية شراء التونة من تلك الأماكن الموثوقة، مع عدم الإكثار من تناولها بشكل مبالغ فيه: «نأكلها مرة واحدة فقط كل أسبوعين أو أسبوع على الأكثر، ولازم نتجنب أكلها يوميًا». 

أسماك التونة مهمة للجسم

يذكر أن تلك الأسماك لها أهمية بالغة للجسم؛ بسبب ما تحتوي عليه من مواد غنية بالبروتين، حسب ما أشار «الحوفي»، ولكن ذلك يكون في حالة أكلها بكميات معقولة كما سبق، وإلا تحولت هذه الفوائد إلى أضرار خطرة على المدى البعيد.

ووجه أستاذ علوم الأغذية نصيحة للسيدات الحوامل بعدم تناول التونة في هذه الفترة، وكذلك فترة الرضاعة، لكي لا تؤثر سلبًا على صحتهن وصحة الجنين.