| تحذير من ذوبان جليد جبال الهيمالايا.. ملايين الناس في خطر

حذرت دراسة جديدة من أن الأنهار الجليدية في جبال الهيمالايا تذوب بمعدل استثنائي ويمكن أن تهدد إمدادات المياه لمئات الملايين من الناس في آسيا، ووجد الباحثون أن الأنهار الجليدية في جبال الهيمالايا فقدت الجليد بسرعة أكبر بعشر مرات خلال العقود القليلة الماضية، بشكل رئيسي منذ عام 2000، مقارنة بالمتوسط ​​منذ العصر الجليدي الصغير قبل مئات السنين.

الدراسة تكتشف أن الأنهار الجليدية في الهيمالايا تتقلص الآن بسرعة أكبر

كان العصر الجليدي الصغير فترة من التوسع الكبير في الأنهار الجليدية الجبلية التي امتدت من أوائل القرن 14 حتى منتصف القرن 19، عندما تجمدت الأنهار وأهلكت المحاصيل، ووجدت الدراسة أيضًا أن الأنهار الجليدية في الهيمالايا تتقلص الآن بسرعة أكبر بكثير من الأنهار الجليدية في أجزاء أخرى من العالم، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات سطح البحر، وفقا لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

هذا الذوبان المتسارع له آثار على مئات الملايين من السكان الذين يعتمدون على أنهار آسيا الرئيسية للحصول على الغذاء والطاقة، فسلسلة جبال الهيمالايا، التي يشار إليها غالبًا باسم «القطب الثالث»، هي موطن لثالث أكبر كمية من الجليد في العالم بعد القارة القطبية الجنوبية والقطب الشمالي.

الهيمالايا تشهد تغيرات تتجاوز أي شيء شوهد منذ قرون

قال مؤلف الدراسة الدكتور سيمون كوك، وهو محاضر كبير في الجغرافيا والعلوم البيئية في جامعة «دندي» الاسكتلندية، إن الناس في منطقة الهيمالايا يشهدون بالفعل تغيرات تتجاوز أي شيء شوهد منذ قرون، وهذه الدراسة مجرد أحدث تأكيد على أن هذه التغييرات تتسارع وأنه سيكون لها تأثير كبير على دول ومناطق بأكملها».

استخدم الفريق صور الأقمار الصناعية ونماذج الارتفاع الرقمية لإنتاج خطوط عريضة لنطاق الأنهار الجليدية قبل 400-700 عام، وكشفت صور الأقمار الصناعية عن حواف تشير إلى حدود الأنهار الجليدية السابقة، كما كانت خلال العصر الجليدي الصغير، ثم استخدم الباحثون هندسة هذه التلال لتقدير مدى الجليدية السابقة وارتفاع سطح الجليد.

بمقارنة إعادة بناء الأنهار الجليدية بالنهر الجليدي الآن، حُدد الحجم ووجدوا نتائج مقلقة، إذ قدر الباحثون أن الأنهار الجليدية فقدت حوالي 40 % من مساحتها وتقلصت من ذروة تبلغ 28000 كيلومتر مربع إلى حوالي 19600 كيلومتر مربع اليوم.

فُقد أيضًا ما بين 390 كيلومتر مكعب و586 كيلومتر مكعب من الجليد، ووفقًا لحسابات الفريق، فإن المياه المنبعثة من هذا الذوبان أدت إلى ارتفاع مستويات سطح البحر في جميع أنحاء العالم بما يتراوح بين 0.92 ملم و1.38 ملم.

ينصح الخبراء بعد نشر هذه الدراسة أمس في مجلة Scientific Reports، بوجوب التصرف بشكل عاجل لتقليل وتخفيف تأثير تغير المناخ من صنع الإنسان على الأنهار الجليدية والأنهار التي تغذيها المياه الذائبة.

تغطي منطقة الهيمالايا دول بوتان والصين والهند ونيبال وباكستان، وتشتهر بوجود أعلى جبل في العالم، جبل إيفرست.