| تحذير من رسالة بنكية مزيفة تخترق هاتفك وتسرق فلوسك.. اوعى تفتحها

«النصب تحت اسم البنوك»، وسيلة جديدة اتبعها الهاكرز لاختراق هواتف المستخدمين، وسرقة معلوماتهم الخاصة وأموالهم، تتمثل في رسالة مزيفة تُرسل إلى الأشخاص باسم أحد البنوك المصرية الشهيرة، تطلب منك التسجيل من أجل الحصول على مبلغ من البنك.

ويعد الهدف من الرسالة المزيفة، أن يسجل المستخدم فى مواقع تخصم رصيدا بشكل يومي عن طريق اختراق الهاتف والاستيلاء على كل المعلومات الموجودة عليه، ما دفع الدكتور محمد الجندي، خبير أمن المعلومات للتحذير من خطورته.

تفاصيل الرسالة البنكية المزيفة

وتداول «الجندي» مقطع فيديو، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، يحذر خلاله من الضغط على اللينك الموجود في الرسالة المزيفة، قائلا: «من يومين كده انتشر لينك غريب، اللينك ده عليه لوجو لأحد البنوك المعروفة في مصر، وانتشر على السوشيال ميديا والواتساب، وفيه ناس ضغطت على اللينك ده باعتباره أنه هياخدوا فلوس ومكافآت بالدخول عليه، وناس شكت أن الموضوع حقيقي خصوصا أن لوجو البنك موجود، فضغطوا على اللينك والناس بدأت تشتكي من حصول مشاكل في أجهزتها بعد الضغط عليه».

ويبحث الهاكر دائما عن ميزة تجعل المستخدم يثق في اللينك المرسل إليه، وفقا لما ذكره خبير أمن المعلومات: «بيحطلك فيه لوجو أنت بتثق فيه، أو يعملك صفحة شبه صفحة البنك بالظبط، بيحطلك معلومات مينفعش تشك فيها، والبعض بيقع فيها رغم أن البنك نفسه حذر من الرسائل اللي بتيجي للناس واللينكات اللي بتتبعت على السوشيال ميديا من نوعية المكافآت عن طريق الدخول على اللينك».

نصائح لمواجهة الرسالة البنكية المزيفة

وقدم «الجندي» مجموعة من النصائح لمواجهة الرسالة البنكية المزيفة، كالتالي..

– تجنب الضغط على لينك الرسالة البنكية المزيفة الخاصة بالحصول على مكافآت.

– تجنب إعادة نشر الرسالة المزيفة على السوشيال ميديا أو إعادة إرسالها إلى الأصدقاء.

وفي حالة الضغط على لينك الرسالة البنكية المزيفة، فعليك اتباع الخطوات التالية..

– عمل reset للهاتف.

– عند وضع أي معلومات خاصة على هاتفك، بادر بتغييرها سريعا، حتى لا يستغلها الهاكر.

– يجب تنزيل برامج حماية من التجسس.

وحذر مصطفى وحيد، مبرمج مواقع في إحدى الشركات، من خطورة الرسالة البنكية المزيفة، مؤكدًا أن هذه النوعية من اللينكات تؤدي إلى اختراق الهاتف والاستيلاء على كل المعلومات الموجودة عليه.