| تحذير من زيادة معدل بعض الفيتامينات في الجسم.. ممكن تعمل تسمم

أصبح الاهتمام بالصحة العامة للجسم، سواء من خلال ممارسة الرياضة أو اتباع نظام غذائي صحي أو تناول المكملات الغذائية شيئا أساسيًا، إلا أنه في سبيل ذلك يتبع كثيرون عادات خاطئة تسبب لهم أضرارًا صحية كبيرة، ومن أبرز هذه العادات الإفراط في تناول مكملات الفيتامينات دون استشارة طبيب إذ إن زيادة معدل الفيتامينات الذائبة في الدهون يسبب مخاطر صحية كبيرة تصل إلى التسمم.

الفيتامينات الذائبة في الدهون

تكمن خطورة زيادة معدل الفيتامينات الذائبة في الدهون، وهي فيتامين (K – E – D – A)، في كونها يتم تخزينها في الجسم، ولا يتمكن الجسم من التخلص منها، على عكس الفيتامينات الذائبة في الماء، ومنها فيتامين (C – B1 – B2 – B6 – B12)، التي في حال زيادة معدلها يمكن للجسم التخلص منها عن طريق البول، وفقًا لِما أوضحه الدكتور محمد الحوفي، استشاري التغذية العلاجية.

وينتج عن عدم قدرة الجسم على التخلص من الكمية الزائدة من الفيتامينات الذائبة في الدهون التسبب في أضرار صحية خطيرة على خلايا الجسم، كما يؤدي إلى الإصابة بالغثيان والقيء والضعف العام وكثرة التبول، وقد تصل مضاعفاته إلى الإصابة بالتسمم.

تحذير من زيادة معدل الفيتامينات الذائبة في الدهون

وأضاف «الحوفي»، خلال حديثه لـ«»، أن تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات (K – E – D – A) لا يتسبب في زيادة معدلاتها في الجسم إطلاقًا؛ إذ أن الجسم يحصل على كمية قليلة منها، وإنما تحدث الزيادة والخطورة في حال الإفراط في تناول مكملات هذه الفيتامينات: «المكملات بتكون مركزة وبتدي الجسم كمية كبيرة، علشان كده يحذر تناول هذه المكملات دون استشارة طبيب».

ونصح «الحوفي» بعدم تناول مكملات الفيتامينات هذه دون داع، طالما كان الشخص لا يعاني من حالة مرضية معينة أو نقص في معدلات هذه الفيتامينات، ومن الأفضل الاعتماد على اتباع نظام صحي جيد، يضم أطعمة ذات مصادر جيدة للبروتينات والفينتامينات مثل الخضروات والفاكهة والبيض واللبن.

تحذير من وزارة الصحة والسكان

جدير بالذكر، أن وزارة الصحة والسكان وجهت رسالة عاجلة للمواطنين بشأن تناول مكملات فيتامين «د»، موضحة أنه على الرغم من كونه مهم للحفاظ على قوة العظام والأسنان وتسهيل امتصاص الكالسيوم والفوسفور، إلا أن زيادة معدلاته في الجسم تؤدي إلى مخاطر صحية كبيرة، محذرة من تناول هذه المكملات دون استشارة طبيب.

وأضافت وزارة الصحة أن الحصول على فيتامين «د» من خلال مكملات الفيتامنيات وليس عن طريق النظام الغذائي أو التعرض للشمس قد يؤدي إلى زيادة معدلاته في الجسم، وبالتالي الإصابة بالتسمم بسبب ارتفاع النسبة المخزنة في الدهون، والذي يؤدي إلى الغثيان والقيء والضعف وكثرة التبول.