| تحذير من عادات تؤدي لإنزلاق غضروفي.. منها الاستخدام الخاطئ للموبايل

أمراض الغضروف والعمود الفقري والعنق زادت الفترة الماضية، خاصة مع تفشي فيروس كورونا المستجد، وذلك بسبب جلوس البعض بانحناء لأوقات طويلة، ومع الوقت قد يحدث إلتواء في العظام ومشكلات ينتج عنها آلام شديدة، لتتطور من آلام العظام إلى العصب.

العمود الفقري يتكون من 4 فقرات

وقال الدكتور سعيد الديب، استشاري جراحة العظام والعمود الفقري، إنَّ الفقرات في العمود الفقري مُقسمة لأربع، الفقرات العُنقية تتكون من 7 فقرات، تليها الفقرات الصدرية 12 فقرة، ثم الفقرات القطانية 5، ثم فقرة العجز وتتكون عظمة واحدة كبيرة.

أكثر الفقرات التي يحدث بها مشكلات

وأضاف «الديب»، خلال اتصال هاتفي ببرنامج «8 الصبح»، المذاع على شاشة قناة «dmc»، وتقدمه الإعلامية داليا أشرف، أنًّ أكثر الفقرات التي يحدث فيها مشكلات في الغضاريف هي الفقرات القطانية تحديدا الفقرة رقم 4 و5 والفقرة العجزية.

وأشار إلى أن الله خلق الغضروف ليتحمل كل الضغوط في كل الاتجاهات، ولكن تركيب الألياف المكونة لهذا الغضروف عند بعض الناس لا يكون منضبطا: «بيبقى مخلوق بيها»، ولا تُرى إلا عبر الميكروسكوب، وحال تعرض هذه الألياف غير المنضبطة لضغط في اتجاه معين يتم قطعه، لذا نجد أن بعض الشباب يصابون بانزلاق غضروفي، وذلك بسبب أن غضروفه من البداية أضعف من الطبيعي: «فيه مرضى بتقول أنا كحيت كحة جامدة وجالي غضروف».

نصائح لتجنب الانزلاق الغضروفي

وقدم «الديب» نصائح لمن يعانون من مشكلات خلقية في الغضروف لعدم تعرضهم لإنزلاق غضروفي، قائلا إنّه يمكن التقليل من الحمل على الغضروف، وتقوية الأشياء المساعدة له وهي العضلات، وذلك بالرياضة، وعدم زيادة وزن الجسم، وحمل الأشياء بطريقة منضبطة.

المحمول يؤثر على الفقرات العنقية

وحذر من الإنحناء عند استخدام الهاتف المحمول لأن ذلك يؤثر على الفقرات العنقية، قائلا إن الاستخدام الخاطئ للهاتف والانحناء عند قراءة رسالة أو مشاهدة فيديو من خلاله تؤدي لآلام في العضلات، لذا يجب عند استخدام الموبايل أو قراءة كتاب يكون على مستوى النظر.