| تحذير من عادة خاطئة يفعلها البعض.. تسبب سكتات دماغية مميتة

تحدث الإصابة بالسكتات الدماغية في معظم الحالات عندما ينقطع تدفق الدم إلى الدماغ بشكل مؤقت نتيجة تكوُّن جلطة دموية في الشرايين، إلا أنها في حالات أخرى تحدث بسبب انفجار الأوعية الدموية نتيجة ارتفاع ضغط الدم، وذلك يحدث لعدة أسباب، من بينها اتباع عادات خاطئة في النظام الصحي اليومي.

مخاطر زيادة السكر والملح في نظامنا الغذائي

ووفقًا لِما ورد على «روسيا اليوم»، فقد حذرت الدكتورة ديبورا لي، استشارية التغذية، من مخاطر زيادة السكر والملح في نظامنا الغذائي، موضحة أنها تزيد من خطر الإصابة بـ السكتة الدماغية.

وأضافت «لي» في تصريحات صحفية، أنه خلال دراسة حديثة أجريت عام 2023، اتضح أن مقابل كل زيادة بنسبة خمسة بالمائة في إجمالي السعرات الحرارية المتناولة من السكر، كانت هناك زيادة بنسبة 10% في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، لافتة إلى أن السكر المتسبب في الإصابة بالسكتات الدماغية هي «السكريات الحرة» وهي جميع السكريات المضافة إلى الطعام من قبل الشركات المصنعة وتشمل أيضا السكريات المنزلية مثل العسل والشراب وأي عصائر فواكه مصنعة.

ارتفاع ضغط الدم

«الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر تؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم مما يسبب الرغبة الشديدة في تناول المزيد من السكر، وترتبط أيضا بالسمنة والسكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم»، بحسب «لي»، وأن الملح هو المساهم الرئيسي في ارتفاع ضغط الدم وهو أحد مسببات السكتة الدماغية، إذ إن الارتفاع الشديد لمعدل ضغط الدم يزيد من خطر تمزق الأوعية الدموية الدماغية، ما يؤدي إلى نزيف في الدماغ، والإصابة بالسكتة الدماغية.

اقرأ أيضًا: 10 علامات تشير إلى إصابتك بمرض السكر.. إحداها يظهر على الفم

وهو ما اتفق معه الدكتور محمد الحوفي، استشاري التغذية العلاجية، خلال حديثه لـ«»، موضحًا أن زيادة نسبة السكر المضاف في الجسم تأتي مصحوبة بارتفاع ضغط الدم، وبالتالي زيادة فرص انفجار بعض شرايين المخ والإصابة بالسكتة الدماغية: «علشان كده اللي عندهم سكر بيكونوا عندهم قابلية أكتر لارتفاع ضغط الدم، وبتزيد عندهم فرص الإصابة بالسكتات الدماغية».

السكر المضاف أو الحر

وعن السكر المضاف أو الحر فهو السكر الذي تتم إضافته إلى الأطعمة والمشروبات، وأيضًا الموجود في الأطعمة المصنعة، ما يعني أن السكر الموجود في الفواكه والخضراوات والألبان لا تسبب الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو زيادة فرص حدوث السكتات الدماغية.

اقرأ أيضًأ: منها السكتة الدماغية.. 5 أمراض احذرها عند ظهور جفاف بالفم

ولأن الملح يعتبر هو أحد المسببات الرئيسية لارتفاع معدل ضغط الدم، فإن زيادة نسبته في الجسم يمكن أن تؤدي للنتيجة نفسها والإصابة بالسكتات الدماغية؛ لذا نصح «الحوفي» بألا يزيد حصول الشخص على الملح يوميًا عن 5 جرامات.