| تحذير من 5 أعراض تدل على الإصابة بمتحور أوميكرون الجديد.. سريع العدوى

قلق ينتاب العالم حاليًا بعد ظهور متحور أوميكرون الجديد من فيروس كورونا المستجد، فأعراضه لا تزال مجهولة بالنسبة للكثيرين، ولكن البعض أكد أنها معتدلة وخفيفة مقارنة ببقية سلالات الفيروس التاجي مثل «دلتا»، وهناك 5 أعراض رئيسية يجب الانتباه إليها وإذا ظهرت عليك ذلك إشارة على الإصابة بـ«أوميكرون».

وبحسب الخبراء في جنوب إفريقيا، موطن متحور أوميكرون، يجب على الأشخاص البحث عن 5 علامات لدى الشخص، وإذا كانوا لديه فهذا يعني احتمالية إصابته بالمتحورالجديد، وينبغي عليه الذهاب إلى الطبيب فورًا، بحيب ما ذكرت صحيفة «مترو» البريطانية.

5 أعراض تدل على الإصابة بمتحور أوميكرون الجديد

ووفقًا لهيئة الصحة البريطانية، فإن أعراض المتحور الجديد، تختلف عن أعراض كورونا المألوفة المتمثلة في «الحمى والسعال وفقدان الشم والتذوق»، وفيما يلي 5 أعراض أساسية لمتحور أوميكرون: 

حكة في الحلق

سعال جاف 

إرهاق شديد

آلام عضلية خفيفة

التعرق الليلي

وأوضحت الدكتورة أنجيليك كويتزي، رئيس الجمعية الطبية في جنوب إفريقيا، من أوائل الأشخاص الذين اكتشفوا سلالة Omicron، أنها أخبرت المسؤولين أن مصابي المتحور الجديد ظهرت عليهم أعراض سريرية لا تناسب أعراض سلالة دلتا، والأعراض الظاهرية خفيفة، ولكنها تكون أكثر حدة على الأشخاص الذين لم يأخذوا اللقاح حتى آلان.

لا يزال من غير الواضح عدد حالات Omicron الموجودة في العالم، لكن يُقدر أن الإصابات اليومية في المملكة المتحدة فقط تصل إلى 200000، ومن المتوقع ارتفاع أعداد المصابين حول العالم خلال الفترة المقبلة مع إجازة نصف العام والكريسماس.

استشاري مناعة: متحور أوميكرون خطير وسريع العدوى

وشرح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في حديثه لـ«»، أن هناك ارتفاعًا حادًا في إصابات متحور أوميكرون الجديد؛ لقدرته على الهروب من الجهاز المناعي والتكاثر بشكل سريع، فهو يحتوي على 50 طفرة إجمالية، أكثر من 32 بينها، حدثت في الجزء الذي تستهدفه معظم اللقاحات، الذي يستخدمه الفيروس للوصول إلى خلايا الجسم.

وشدد استشاري المناعة، على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية مثل ارتداء الكمامة، التعقيم، التباعد الاجتماعي.